للعيش في أرض الكنانة.. كل ما تريد معرفته عن «التأشيرة المصرية» (صور)

الخميس، 13 ديسمبر 2018 11:00 م
للعيش في أرض الكنانة.. كل ما تريد معرفته عن «التأشيرة المصرية» (صور)
التأشيرة
علاء رضوان

 يسعى العديد من الأجانب لدخول الأراضى المصرية عن طريق الحصول على «تأشيرة دخول» سواء كان للتجارة أو للسياحة أو للإقامة ولكل تأشيرة من هذه التأشيرات طبيعتها الخاصة وإجراءاتها المختلفة التى يجب اتباعها للحصول عليها.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت قواعد التأشيرة المصرية من حيث الأنواع الثلاثة والإعفاءات من رسوم التأشيرات وشروط إصدار كل واحده على حدة – وفقا للدكتور أحمد الجنزورى، أستاذ القانون الجنائى والمحامى بالنقض. 

تعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960

مسألة دخول وإقامة الأجانب داخل الدولة المصرية، قد سبق للجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، وأن وافقت على الاقتراح بقانون المقدم من النائب اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960 فى شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية والخروج منها، وقررت اللجنة إحالته إلى لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وذلك فى غضون مايو من العام الحالى – بحسب «الجنزورى». 

iStock-137158740

 الاقتراح بقانون نص على تحصيل رسوم عن كل مرافق وتابع للأجنبى المقيم إقامة مؤقتة للعاملين بالوزارات أو المؤسسات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص مقدما وبشكل سنوى عند إصدار أو تجديد بطاقة الإقامة أو الترخيص بها أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائى بواقع 200 جنيه شهريا اعتبارا من يوليو الماضى 2018، وتزاد بواقع 100 جنيه سنويا حتى تصل لحدها الأقصى وقدره خمسائة جنيه فى يوليو 2021 – الكلام لـ«الجنزورى». 

اقرأ أيضا: للحفاظ على تحويشة العمر.. «صوت الأمة» تضع روشتة لمواجهة النصابين عند شراء الشقة

الاقتراح جاء فى إطار ما تتكبده الدولة من زيادة فى الأعباء المالية لتقديم الخدمات العامة من صحة وتعليم وصرف صحى وبنية تحتية وغيرها، وفى ظل تزايد وفود هؤلاء الأجانب وذويهم فى الآونة الأخيرة، وكذلك فى إطار البحث عن مورد جديد لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة المضطرد، ودعما لآفاق التنمية بمصر، وأسوة بما انتهجته بعض الدول ومنها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت من خلال ما أجرته مؤخرا على قوانينها، بغية الحصول على مقابل مالى من العمالة الوافدة من الأجانب على إقامة ذويهم معهم من مرافقين وتابعين، وذلك مقابيل ما يتحصلون عليه من خدمات تقدمها لهم الدولة – هكذا يقول «الجنزورى». 

download

قانون دخول وإقامة الأجانب، الشق الذى يخص وزارة الخارجية هى التأشيرات وأنواع الرسوم، والتعديل المقترح كله خاص بالإقامات ويتعلق باختصاص وزارة الداخلية، وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على أن يستبدل بنص المادة «36» من القانون رقم 89 لسنة 1960 فى شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية والخروج منها، النص الآتى:

 مادة (36):

 يحدد وزير الداخلية بقرار يصدره قيمة الرسوم التى تحصل على ترخيص وبطاقات الإقامة على ألا تقل عن خمسائة جنيه ولا تجاوز مبلغ خمسة آلاف جنيه عن كل سنة، وكذلك قيمة الرسوم التى تحصل عن كل مرافق وتابع للأجنبى المقيم إقامة مؤقتة للعاملين بالوزارات أو المؤسسات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص مقدما وبشكل سنوى عند إصدار أو تجديد بطاقة الإقامة أو الترخيص بها أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائى بواقع 200 جنيه شهريا اعتبارا من أول أول يوليو 2018، وتزاد بواقع 100 جنيه سنويا حتى تصل لحدها الأقصى وقدره خمسائة جنيه فى يوليو 2021. 

اقرأ ايضا: هل مهنة المحاماة حرام أم حلال؟.. «القضاء الواقف» بين قواعد المهنة و«مخالفة الضمير»

 ويعفى من رسم المرافق والتابع: «المتعاقدون مع الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية وأبنائهم القصر حتى سن 18 سنة، وطلبة العلم فى جمهورية مصر العربية، وكما يحدد أيضا هذا القرار حالات الإعفاء الأخرى من أى من هذه الرسوم كليا أو جزئيا»، ويقصد بالتابع فى هذا القانون: «الزوجة والأبناء الذكور دون سن 18 سنة والبنات»، كما يقصد بالمرافق: «الزوج والأبناء الذكور بعد سنة 18 سنة والأب والأم والعمالة المنزلية». 

150436-25593828_1566510216772022_791736819109449341_n

أولاَ: قواعد التأشيرة المصرية

لغير مصريين: يطلب من الزوار القادمين إلى مصر أن تكون في حوزتهم جوازت سفر سارية المفعول وتأشيرات الدخول التى يمكن الحصول عليها من البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية في الخارج، ومع ذلك، فمن الممكن بالنسبة لمعظم السياح والزواراالحصول على تأشيرة دخول من أي من موانئ الدخول الرئيسية – طبقا لـ«الجنزورى».

ملاحظات :

1-الزوار الذين يدخلون مصر عبر المركز الحدودي البري فى طابا لزيارة ساحل خليج العقبة وسانت كاترين، يمكن إعفائهم من الحصول على التأشيرات ويمنحون تصريح إقامة مجانية لمدة اربعة عشر يوما لزيارة المنطقة.

2-مواطنى البلدان التالية يطلب منهم أن تكون في حوزتهم قبل الوصول تأشيرات الدخول وهم:-: افغانستان، الجزائر، ارمينيا، أذربيجان، البوسنة والهرسك، الشيشان، جورجيا، كرواتيا، الهند، اندونيسيا، العراق، ايران، اسرائيل، كازاخستان، كرغيزيا، لبنان، قطر، ماكاو، مقدونيا، ماليزيا، مولدافيا، المغرب، باكستان، فلسطين، الفلبين، وروسيا، وصربيا والجبل الأسود، سلوفينيا، سري لانكا، طاجيكستان، تايلند، تونس، تركمانستان، اوزبكستان، اوكرانيا، وجميع البلدان الافريقية.

3-بالنسبة للحائزين على تصريح بالاقامة في مصر لا يشترط الحصول على تأشيرة الدخول إذا كانت مغادرة البلاد والعودة إليها ضمن صلاحية ترخيص إقامتهم أو في غضون ستة اشهر. 

58d18e5fc46188ae6b8b4592

هناك ثلاثة أنواع من التأشيرات المصرية

التأشيرة السياحية: عادة ما تكون صالحا لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وتمنح أما مفردة أو متعددة الدخول.

تأشيرة الدخول : يلزم أي أجنبي قادم إلى مصر لاغراض أخرى غير السياحة، سواء للعمل أو الدراسة، بأن يحمل تأشيرة دخول صالحة وهناك حاجة لاستكمال اجراءات الإقامة في مصر.

تأشيرة العبور:  

موانئ الدخول الرئيسية إلى مصر «المطارات»: «القاهرة الدولي، والاسكندرية، والاقصر بصعيد مصر، وأسوان بصعيد مصر، والغردقة بالبحر الاحمر، وشرم الشيخ، جنوب سيناء».

اقرأ أيضا: هل هناك مسئولية قانونية تقع على صاحب الموقع الإلكتروني عند تعليقات القراء؟.. خبير قانوني يجيب

الموانئ البحرية : «الاسكندرية، البحر المتوسط، وبورسعيد، البحر المتوسط، ودمياط، البحر المتوسط، والسويس، خليج السويس، ونويبع، خليج العقبة، والغردقه، البحر الاحمر، سفاجا، البحر الاحمر، وشرم الشيخ على البحر الاحمر».

 

نقاط العبورالبرية: «السلوم، الحدود الشمالية الغربية «من والى ليبيا»، رفح، الحدود الشمالية الشرقية، «من والى قطاع غزة، والأراضي المحتلة واسرائيل»، طابا، الحدود الشرقية من والى اسرائيل». 

وزارة-الخارجية-1

إعفاءات من رسوم التأشيرات

ويُضيف «الجنزورى»: لا تنطبق رسوم التأشيرات المصرية على ما يلي : «حاملى جوازات سفر دبلوماسية، ومسؤولون من المنظمات الدولية والوكالات المتخصصة والدول المندوبين إلى المؤتمرات، والمسئولين بالجامعة العربية، والأجانب من أزواج المواطنين المصريين، والأجانب من رجال الدين البارزين والعلماء والصحفيين وأعضاء الوفود الرسمية والثقافية والتعليمية والرياضية، والأجانب من الطلاب الذين يدرسون في مؤسسات مصرية، وغير الدبلوماسيين العاملين في البعثات الدبلوماسية والقنصلية في مصر، والآباء والأخوة الكبار والأطفال من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي في مصر.

يدفع رعايا قبرص والدانمرك وفنلندا والمانيا والنرويج وروسيا والولايات المتحدة رسوم مخفضة للحصول على تأشيرات الدخول.

طلب التأشيرة السياحية بمصر:

تصدر للاجانب الذين يدخلون مصر مؤقتا للسياحة وللأسرة بغرض الزيارة للإمور الشخصية، مصر السياحية أو اصدار تأشيرة للدخول فردية في غضون ثلاثة أشهر، للبقاء لمدة اقصاها 30 يوما.

شروط اصدر التأشيرة السياحية بمصر:

1- جواز سفر ساري المفعول :

جواز السفر المعتمد الخاص بك يجب ان يكون صحيحا وبه صفحات فارغه كافية لأي تأشيرة وللطوابع.

انتهاء صلاحية جواز السفر يجب ان تزيد على ستة اشهر من تاريخ تأشيرة دخول وألا ، يجب عليك تجديد جواز سفر او الحصول على جواز سفر جديد..

2 - طلب التأشيرة الكامل :

تنزيل المطبوعة بالكامل ، وتوقع نسخة واحدة (نسخ) من استماره الطلب.

3 – الصور الفتوجرافية :

يجب عليك تقديم صورة 2*2 للجواز السفر. 

download (1)

طلب التاشيره التجارية بمصر:

تصدر للاجانب الذين يدعون الى مصر في زيارة عمل ، والبحث ، والمحاضرات العلميه والتكنولوجيه والتبادل الثقافي. فهي تصدر تأشيرة دخول واحدة في غضون ثلاثة اشهر ، للاقامة حتى 30 يوما. 

اقرأ أيضا: يعنى إيه تنمر في المدارس وعلى «وسائل التواصل».. كل ما تريد معرفته عن الظاهرة وأنواعها

شروط الحصول على التأشيرة التجارية بمصر

1 - جواز سفر ساري المفعول :

توقيع جواز السفر الخاص بك يجب أن تكون صحيحة وبه صفحات فارغه كافية لاي تأشيرة و للطوابع، موعد انتهاء صلاحية الجواز يجب أن تزيد على ستة أشهر من تاريخ تأشيرة دخول، وإذا كان الجواز لا يستوفي الشروط، يجب عليك تجديد جواز سفر أو الحصول علىجواز سفر جديد.

2 – الطلب الكامل :

تنزيل المطبوعة بالكامل ، والتوقيع على نسخة واحدة (صور) من استماره الطلب.

3 - الصور الفتوجرافية

يجب عليك تقديم صورة 2 "x 2" من جواز السفر .

4 – الخطاب التجاري

الخطاب التجاري هو مسؤولية مالية يشترط أن يكون مكتوب على ترويسته إسم الشركة والموجهة إلى «قسم التأشيرات في سفاره مصر» الرسالة يجب أن تتضمن الغرض من السفر، وطبيعة الأعمال التي ينبغي انجازها، ضمان الدعم المالي ويجب أن توقع من أي مدير أو موظف في الشركة.  

 

 

images
 

 

 

 

 

 

 

تعليقات (1)
بشان تاشيرة الدخول لمصر
بواسطة: قطر الندى
بتاريخ: الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 06:54 م

السلام عليكم سؤال حول تاشيرة الدخول لمصر ارغب بمعرفة رقم القانون او القرار الذي يتحث عن كل انواع التاشيرات ونظامها لو سمحت لضرورات بحثي كل ما عثرت عليه مقالك وبعض المعلومات على موقع وكيبيديا فهل من الممكن مساعدتي والف شكر لحضرتك

اضف تعليق


الأكثر قراءة