النائب محمد كساب يطالب برفع الدعم النقدى لكرامة وتكافل.. ويحدد 4 شروط لصرفه

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 12:00 ص
النائب محمد كساب يطالب برفع الدعم النقدى لكرامة وتكافل.. ويحدد 4 شروط لصرفه
مصطفى النجار

تعيش مئات الآلاف من الأسر شهريًا معتمدة علي معاش برنامج تكافل وكرامة الذي تقدمه وزارة التضامن الاجتماعى وفقا لتوجهات القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحسين ظروف معيشتهم.
 
من هذا الهدف، تقدم النائب اللواء محمد كساب، عضو مجلس النواب، بطلب احاطة موجه للدكتورة غادة والى، وزير التضامن الإجتماعى، بشأن تدنى وضعف الدعم النقدي لمستفيدي برنامج كرامة وتكافل للأسر الفقيرة والمعاقين وكبار السن، وخاصة بعد زيادة الأسعار وتراجع القدرة الشرائية للجنيه، ومد الفترة لستة سنوات على الأقل في مسألة التجديد.
 
وطالب كساب، بتوسيع دائرة العطاء بمحافظة بنى سويف، حيث أن هذه النسبة تظل محدودة للغاية مقارنة بنسبة الفقراء في مصر. ولفت عضو مجلس النواب، إلى أهمية توسيع شبكة الأمان الإجتماعى في مصر، وذلك بهدف وقف توريث الفقر.
 
في منتصف شهر نوفمبر الماضي، أكد الدكتور اللواء محمد درويش المستشار السياسي لوزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أنه يوجد توجيهات يومية من الوزيرة بضرورة رفع المعاناة عن فقراء الشعب المصري وسرعة إنجاز طلباتهم، إلا أنه هناك قوانين ولوائح تحكم عمل أي وزارة، لا سّيما عندما يتعلق الأمر بالمال العام، وهناك أيضًا ضوابط وشروط تحكم عملية الصرف.

وفيما بلي الأربعة شروط الخاصة بالحصول على معاش تكافل وكرامة: 
1- أن لا يكون الزوج/الزوجه او المسن/ العاجز يعمل بالحكومة او القطاع العام او بالقطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه او ان يتقاضى معاش تأمينى او مساعدة ضمانية
 
2- أن تكون الأسرة المتقدمة لديها أبناء من حديثي الولادة حتي سن الثمانية عشر عاما، علي أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة
 
3- تقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة او الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أوغيرها من الوثائق المطلوبة
 
4- أن يكون الأفراد المتقدمين من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لاينالون الرعاية من الأب أوالأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أوأبعد من ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق