تميم في أحضان الملالي.. سر إطلاق خط ملاحي لنقل المسافرين بين الدوحة وطهران

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 06:00 ص
تميم في أحضان الملالي.. سر إطلاق خط ملاحي لنقل المسافرين بين الدوحة وطهران
قطر وإيران

في خطوة تكرس تبعية نظام تميم لحليفه الملالي وبعد وقت قصير من إعلان إيران تدشين خط ملاحي بين ميناء بوشهر وقطر، أعلن مساعد شؤون التنسيق الاقتصادي لمحافظ هرمزكان عن إطلاق خط بحري لنقل المسافرين بين إيران وقطر قريباً.
 
ولفت ايرج حيدري، خلال اجتماع لورشة عمل تعزيز صادرات محافظة هرمزكان غير النفطية، إلى أهمية تنشيط خط لنقل المسافرين مع دولة قطر، قائلاً: إن المؤسسة العامة للموانئ في محافظة هرمزكان تتابع بجدية تنشيط خط لنقل المسافرين من ميناء "شيو بارسيان" نحو قطر.
 
كما نوه مساعد شؤون التنسيق الاقتصادي لمحافظ هرمزكان إلى أن غرفة التعاون في المحافظة تتابع مسألة توأمة ميناء شيو بارسيان مع ميناء الرويس القطري، مشددا على ضرورة متابعة تعزيز الصادرات مع باقي دول الجوار.
 
يذكر أن العلاقات القطرية الإيرانية تشهد طفرة في الأونة الأخيرة، في أعقاب إعلان السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو 2017، بسبب دعم الدوحة للإرهاب والانخراط في مخططات تخريبية، بهدف تنفيذ المخطط الإيراني الرامي لبسط النفوذ الفارسي في المنطقة.  
 
 
ولم يكتف تيمي بالتقارب مع إيران فهو يتقارب ايضا مع إسرائيل فقد كشف تقرير إعلامى لقناة "مباشر قطر"، تاريخ العلاقات التى تربط بين تنظيم الحمدين، وبين إسرائيل، مؤكدًا أن اللقاءات التى تتم حاليا بين كبار المسؤوليين القطريين والوزراء الإسرائيليين ليست جديدة بل العلاقات بينهما تعود لسنوات عديدة.
 
وقال تقرير قناة "مباشر قطر"، إن العلاقات بين قطر وإسرائيل تتواصل فى السر والعلن، فهناك لقاءات تمت فى السابق بشكل سرى بين تسيبى ليفنى وزيرة الخارجية الإسرائيلية الأسبق مع كبار القطريين.
 
 
وتابعت القناة: أنه فى الوقت الذى كانت فيه كل الدول العربية تقاطع التعامل مع إسرائيل كان تنظيم الحمدين، يحرص على تواصل علاقاته الجيدة مع إسرائيل كما هى وعقد الصفقات معه، وهذه العلاقات بدأت تتوطد مع بداية الألفية الجديدة، ولفتت إلى أن هذه العلاقات بدأت بطابع سرى، وكانت مع تسعينيات القرن الماضى، وزاد تطبيع تلك العلاقات خلال الأونة الأخيرة لتصل اللقاءات إلى العلن، موضحة أن هذا التطبيع يتم برعاية تميم بن حمد.
 
وتابعت أن قطر تبرعت بـ2 ونصف مليون يورو إلى جمعية قدامى وضحايا الجيش الإسرائيلى فى فرنسا، وهو ما يشكف كيف وصلت حالة التطبيع حيث وصلت للتبرع إلى الجيش الإسرائيلى إلى جانب التبرع بـ100 ألف دولار لجمعية إسرائيلية.
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة