حافظ على بياناتك.. نواب الشعب يضعون روشتة النجاة من فخ تجسس «فيس بوك»

الجمعة، 04 يناير 2019 08:00 ص
حافظ على بياناتك.. نواب الشعب يضعون روشتة النجاة من فخ تجسس «فيس بوك»
فيس بوك VS مجلس النواب- تعبيرية

وضع عدد من أعضاء البرلمان، روشتة برلمانية لحماية المواطنين من تسريب المعلومات من خلال تطبيقات اندرويد، والتجسس عليهم لصالح "فيس بوك"، مؤكدين أن البرلمان سيسعى إلى تضمين قانون حماية البيانات الشخصية مواد تفرض عقوبات رادعة على تسريب المعلومات، بالإضافة إلى ضرورة شن حملات توعية للمستخدمين عن مخاطر تلك التطبيقات، مع عقد اتفاقية مع المجتمع الدولى تكون ملزمة للجميع لمواجهة تسريب المعلومات.

وفى هذا السياق، استنكر النائب أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، استمرار مسلسل انتهاك خصوصية المواطنين من قبل إصدارات تطبيقات اندرويد ونقلها إلها "فيس بوك"، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد إصدار عدد من التشريعات القانونية بمجلس النواب، مثل قانون مكافحة تقنية المعلومات، حيث تستعد اللجنة لمناقشة قانون حماية البيانات الشخصية.

وأضاف النائب أحمد زيدان، أن قانون حماية البيانات الشخصية، سيتضمن فى مواده إجراءات صارمة للتعامل مع الجهات المختلفة والنص على مخاطبة إدارة "فيس بوك" لمنع تسريب بيانات المستخدمين، مؤكدا أن التجسس على المواطنين يعتبر تعدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن وبالتالى يمثل انتهاكا لحرية المواطن باعتبارها معلومات الشخصية، ومن هنا سنضع عقوبات رادعة فى قانون حماية البيانات الشخصية لحماية المواطنين من أى إصدارات تفشى أسرار المستخدمين وتجيز إتاحة المعلومات.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ماريان عازر، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن تطبيقات اندرويد مفتوحة للجميع، وبناء على ذلك فإنه فى حالة غلق تطبيقات تنقل معلومات المستخدمين، سيتم إصدار غيرها، موضحة أن كل مستخدم على علم بأنه يتم التجسس عليه ولديه وعى بذلك وبالتالى لا يجوز أن يتم منعها وتداولها بناء على قانون أو تشريع.

 وأضافت البرلمانية ماريان عازر،  أن مواجهة الاستخدام السلبى لتطبيقات "السوشيال ميديا" وتطبيقات اندرويد ينقسم إلى قسمين الأول يتعلق بالمستخدم العادى، ومواجهته تتطلب ضرورة شن حملات توعية للمواطنين تتعلق باستعراض مخاطر التجسس الناتجة عن تلك التطبيقات وأضرارها، أما ما يخص الشركات، فهناك لوائح خاصة منظمة وتضع السياسات وتكون ملزمة للعاملين بها.

بدوره قال النائب يحيى كداونى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن تسريب المعلومات المتاحة بتطبيقات اندرويد تمثل نوعا من أنواع الاختراق للخصوصية، خاصة وأن تلك البرامج يكون لديها معلومات تتعلق بكل فرد ومستخدم، ولابد من فرض حماية على المعلومات والبيانات الشخصية المتاحة بتلك التطبيقات.

وطالب النائب يحيى كدوانى بضرورة تكاتف المجتمع الدولى لإصدار اتفاقية ملزمة لكل الدول عن تسريب المعلومات، التى تهدد الأمن، لأن مواقع التواصل تمثل خطرا على الأمن القومى، خاصة وأن شبكات التواصل تدار من خارج حدود الدول، ويتم تشغيلها لصالح دول معينة، وتكون ذات تأثير كبير على مجريات الأمور بكل دول العالم، كما أنها تنفذ مهام مخابراتية من خلال التوجيهات وإثارة الرأى العام والمشاحنات وتشوية صور الرموز للأضرار بدولة معينة.

كانت دراسة حديثة كشفت أن هناك على الأقل ما يصل إلى 20 من أصل 34 تطبيق شائع على منصة أندرويد، تنقل معلومات حساسة عن المستخدمين إلى "فيس بوك" بدون طلب إذن من المستخدمين، وتشمل هذه التطبيقات كل من Kayak وMyFitnessPal وSky scanner وTripAdvisor.

ووفقا لما نشره موقع engadget الأمريكى، فتضمن هذه المعلومات مجموعة من تحليلات الاستخدام الخاصة بالمستخدمين، إضافة إلى معلومات أخرى مثل رقم Android ID الفريد الخاص بهاتف المستخدم، كذلك كشفت الدراسة أن خدمة بحث الرحلات Kayak، على سبيل المثال ترسل بيانات البحث عن الوجهات ووجهات السفر، وتواريخ السفر وما إذا كان الأطفال قد يأتون أم لا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق