المتحدث باسم «النواب»: أداء البرلمان الحالي لا يضاهيه أي مجلس نيابي في تاريخ مصر

الخميس، 10 يناير 2019 12:14 م
المتحدث باسم «النواب»: أداء البرلمان الحالي لا يضاهيه أي مجلس نيابي في تاريخ مصر
البرلمان المصرى
مصطفى النجار

المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب: لا صراع بين الحكومة ومجلس النواب 

قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب، إن أداء البرلمان الحالي لا يضاهيه أي مجلس نيابي في تاريخ مصر، حيث تم إنجاز 506 مشروعات قوانين منذ بداية العمل، وأن البرلمان تحمل المسئولية في ظرف وطني صعب، بعد إنجاز القوات المسلحة والشعب المصري عقب ثورة 30 يونيو، مشيرا إلى أن المجلس جاء بعد انتخابات شهد الجميع بنزاهتها 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الخميس بمناسبة مرور 3 سنوات على بدء عمل البرلمان، مشيرا إلى أن المجلس مارس دوره بشكل كبير سواء من الجانب التشريعي، وكذلك القيام بدوره الرقابي على أكمل وجه، مشيرا إلى أن المجلس شارك بشكل أساسي في بناء الدولة المصرية الحديثة، مؤكدا أن البنية التشريعية لا تقل أهمية عن البنية التحتية التي تقوم بها مصر.

وأوضح الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب، أن المجلس كان أمام تحدي تشريعي بإقرار 342 قرارا بقانون بعد 15 يوما من انعقاد المجلس، وهو ما نجح فيه المجلس ووصلت ساعات العمل لأكثر 17 ساعة يوميا.

وقال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن اليوم ذكري بمرور ٣ أعوام علي حلف اليمين الدستورية في ظل ظروف صعبة كانت تمر بها الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتم تشكيل المجلس في انتخابات كانت الأكثر شفافية علي مستوي العالم.

وأضاف "حسب الله"، خلال مؤتمر صحفي نظمه اليوم الخميس، بمقر مجلس النواب، أن اداء المجلس متميز واستطاع السعادة دوره الدبلوماسي، وهو دور يساعد فيه المجلس لبناء الدولة المصرية الحديثة من خلال البنية التشريعية التي تعاون البنية التحتية في بناء الوطن، ومجلس النواب ابتداء من 10 يناير 2016 قام بجهود لخدمة الوطن.

وأضاف، ومنذ 3 سنوات كنا أمام التزام دستوري لم يقابل أى مجلس قبل ذلك، وهو أن يراجع القرارات بقوانين وعددها 342 قرارا، حتي لا تسقط هذه القوانين، لذلك نوقشت في 15 يوما، وأحيانا كانت تستمر ساعات الانعقاد ما بين 13 إلي 16 ساعة، وكنا أمام حتمية عمل لائحة داخلية جديدة، ونعتبرها الأفضل لتنظيم أعمال المجلس والهيئات البرلمانية واللجان النوعية الـ25 التي تم استحداث بعضها لتمثل خلية نحل.

وتابع: هذا المجلس لا يضاهيه أي مجلس شعب في تاريخ الحياة السياسية المصرية، وسأعرض أرقام قد تكون مفاجأة، ولكن ففي 3 أعوام أنجزنا 306 مشروعات قوانين.

واستكمل حسب الله: وتعمل اللجان داخل المجلس علي إنجاز المزيد من القوانين خلال الفترة المقبل، لافتا إلي أن مجلس الشعب المصري منذ عام 2000 إلي 2010 أنجز  357 مشروع قانون، أما نحن ففي 3 سنوات فقط أنجزنا 506، ومن المتوقع أن ننجز إجمالي ما يزيد عن 700 قانون، بجانب هذه القوانين التى صدرت عن المجلس، وهي مناقشة الاتفاقيات الدولية التي يبرمها رئيس الجمهورية، والتي وصل عددها إلى 170 اتفاقية، مستطردا: كان هناك دورا غير مسبوق لاختصاص المجلس علي آداء السلطة التنفيذية.

وحول الصراع بين الحكومة والبرلمان، أكد "حسب الله" أنه لا يوجد صراع من أي نوع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بل أن دورهما تعاون لتنفيذ الحكومة ما يقدمه النواب، رغم أن رئيس المجلس يشدد علي ضرورة حضور الوزراء لاجتماعات الجلسة العامة، رغمأنهم بالفعل يحضرون اجتماعات اللجان النوعية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق