علوم مسرح الجريمة.. أجهزة الكشف عن المعادن والمتفجرات من البوابات لـ«الأعماق» (1)

السبت، 26 يناير 2019 03:00 ص
علوم مسرح الجريمة.. أجهزة الكشف عن المعادن والمتفجرات من البوابات لـ«الأعماق» (1)
بوابات الكشف عن المتفجرات
علاء رضوان

تعد بوابات الكشف عن المعادن والمتفجرات، من أهم الأنظمة الأمنية المستخدمة حاليًا، نظرًا لأهميتها لكشف المعادن والأسلحة، حيث تُعد تلك البوابات من الأنظمة الأمنية عالية الدقة فى تحديد الجسم المعدنى أو السلاح بدون ملامسة الشخص المراد تفتيشه، فقد أصبحت تلك البوابات ذات أهمية كبرى فى ظل المحاولات المتتالية من الجماعات الإرهابية فى ارتكاب الجرائم.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصد لماهية وأنواع أجهزة الكشف عن المعادن والمتفجرات، من حيث جهاز الرؤية البصرية والكاميرات، وجهاز الكشف عن المعادن اليدوى، وجهاز الكشف عن المعادن فى الاعماق، والمرايا العاكسة أسفل السيارة – بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض إسماعيل بركة. 

 

maxresdefault1-33-1140x445

 

تعتبر أجهزة كشف المتفجرات والمعادن من أهم أجهزة الأمن والحماية، التى تستخدم للكشف عن المتفجرات والمعادن بكل أنواعها وتصلح هذة الأجهزة، لكل من المولات، البنوك، الفنادق، المطارات والشركات الكبرى ومنها:

- بوابات كشف المتفجرات والمعادن للمارين:

هى بوابات ذات حساسية قوية للكشف عن المتفجرات أو المعادن من خلال مرور الأفراد، فعند وجود أى نوع من أنواع المعادن لدى الفرد تقوم بإطلاق إنذار صوتى – وفقًا لـ«بركة».

- أجهـزة X-Rays

وهى أجهـزة ذات حساسية قـوية للمعادن ويتوافر منها ماركات ومقاسات مختلفة.

- الكواشف اليدوية

هى عبارة عـن كواشف تعطى اهتزاز وإنذار صوتى عند وجود أى معدن وهى تحمل فى يد أفراد الأمن و تعمل ببطاريات جافة.

 

20a532ed-6922-485d-86f1-47704c0f57b7

- المرايا العاكسة أسفل السيارة:

هى مرايا تستخدم للكشـف عن المتفجـرات أسفـل السيارة وتوفر الشركة نوعين من هـذه المرايا، وهما: مرايا عاكـسة يمكن حملـها باليد وأخرى تجـر على عجل بإضاءة أومن غير إضاءة.

ويُضيف «بركة» أن تلك البوابات هى عبارة عن بوابة ثلاثي الأبعاد يمر من خلالها الشخص مراد تفتيشه، ولها حساسية للكشف عما يحمله لأشخاص من أسلحة أومعدن وتعمل بالتيار الكهربائي، وهى مزودة بجهاز تشغيل وتحكم يعطى إذار صوتى وضوئى جهاز شم الأبخرة للمفرقعات.

ويعمل هذا الجهاز على الكشف عن العبوات والمواد المفرقعة المخباءة داخل الطرود والحاويات والحقائب، ويتمييز بتحليل الهواء المحيط بالعبوات والمواد المفرقعة واكتشاف الابخرة الناتجة عن تحلل هذة المواد ويقوم بهذة الخاصية حتى ولو كانت نسبة وجودها لا تتعدى 0.4 سنتيميتر مكعب فى الواحد سنتيميتر مكعب فى الهواء المحيط بداخل الطرد أو الحقيبة، ويحتاج الجهاز لصيانة مستمرة لمحتوياتة وبطاريته تكون مشحونة جيدا وتشحن كل 15 يوما – هكذا يقول «بركة». 

b25fQ8Fc9897Ds

جهاز الرؤية البصرية والكاميرات

تستخدم لتصوير الجسم من عدة اتجاهات واكتشاف مكانه وتحديده.

المجسات وأجهزة التصنت

- يعمل هذا الجهاز على التقاط وتكبير الموجات الصوتية الصادرة من العبوات سواء المكشوفة أو الموضوعة، داخل مخابئ سرية وسواء كانت ميكانيكية، ويمكن الاستعاضة بسماعة الطبيب ذات الحساسية العالية لالتقاط الصوت.

- حهاز البوستر الذى يقوم بالكشف عن الاسلحة والمفرقعات والمخدرات، وكل الممنوعات الموجودة بالحاويات المغلقة وجيوب السيارات وخزانات الوقود واطارات السيارات وكل الأماكن التى يصعب الوصول إليها، ويعتمد على بث اشعة جاما حتى خلال الأسطح الخارجية للحاويات وغيرها وذلك بحساب الكثافة للمواد ويراعى الحرص بعدم العبث بمصدر الاشعة أو التشغيل الخطأ. 

 

control_202508527

جهاز الكشف عن المعادن اليدوى

يعمل هذا الجهاز بأحد النوعين من البطاريات، وهما النيكل كاديوم أو البطارية 6 فولت، ويستخدم هذا الجهاز فى الكشف عن الأسلحة والمعادن المخباءة كالمطاوى والسكاكين وغيره، داخل الملابس للأشخاص أوفي حقائبهم والطرود والخطابات البريدية.

ويؤدى هذا الجهاز عملة نتيجة قطع المواد المعدنية لخطوط المجال المغناطيسى بملف الجهاز وينتج عن ذلك صوت انذار – الكلام لـ«بركة».

جهاز الكشف عن المعادن في الأعماق

لعمل المسح للمساحات المحيطة، ويقوم بالكشف عن الاسلحة والأجسام الغريبة المعدنية والمدفونة، تحت الأرض حتى عمق ثلاثة أمتار، ويستعمل فى مسح المساحات الواسعة من الأماكن المفتوحة مثل الحدائق والطرق وصالات الاحتفالات الواسعة والمطارات.

جهاز الأشعة السينية

يسمى بجهاز الأشعة التليفزيونى المتنقل ويستخدم فى الكشف عما بداخل الحقائب والطرود المشتبهة فيها عن عبوات أوأسلحة أوأدوات معدنية، ويتكون من مصدر للأشعة، وكاميرا تليفزيونية تعمل فى الظلام، وجهاز تليفزيونى لاستقبال الصورة عن محتويات الحقيبة أو الطرد من الداخل للكشف عن العبوات دون فتحها لتصوير الجسم المعثور عليه، وتحديد أماكن الخطورة به والبطارية والتوصيلات وتتم فى الأجسام المبتكرة وعادة الأجسام النمطية لا تحتاج للتصوير بالأشعة، ويوجد منها نوع ثابت للكشف عما بداخل الحقائب من عبوات زمنية وأسلحة ومزود بسير يسير على عجل ومؤمنة بشرائح من الرصاص لمنع تاثير القائمين بالأشعة وتعرضهم للخطر وقد يوجد ثابت كما فى المطارات ومتنقل بسيارة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق