«مايعرفلكش طريق جرة»..

علوم مسرح الجريمة: علاقة «النمل الأزرق» باكتشاف جرائم القتل

الخميس، 17 يناير 2019 04:00 م
علوم مسرح الجريمة: علاقة «النمل الأزرق» باكتشاف جرائم القتل
جثة - علوم مسرح الجريمة
علاء رضوان

 

فى الواقع أن الدراسات الخاصة بالطب الشرعى أثبتت أن الذباب الأزرق أو ما يُطلق عليه «ذباب المقابر» أينما وجد وجدت معه الجثث، لأنها غذاؤه الوحيد وهو ما كشف فى بداية الأمر عن علاقاته الوثيقة بكشف الجرائم حيث لديه القدرة على كشف جرائم القتل بسرعة متناهية عن طريق قرون الاستشعار الخاصة به التى يشم بها رائحة الجثة عن بعد أكثر من ثلاثة كيلو متر حيث يتجه إليها، ليضع عليها بيضه وينقل البكتيريا إليها لتتحلل ويتغذى عليها بالمقابل.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصد متی يصل الذباب الازرق للجثة و متی يضع بيضه، وكذا مدى إعتماد الكثير من خبراء المباحث الجنائية على هذا الذباب في كشف الجرائم من خلال تحليل دم الذباب وأطوار وضع البيض وعمره، وهو ما يمكن رجال الطب التشريحى تحديد عملية القتل بالتقدير – وفقا للخبير القانونى والمحامى محمد محمود. 

زرقاء

فى البداية، علينا أن نعلم أنه سمي الذباب الأزرق بذباب المقابر، لأنه يضع بيضه على الجثث فتفقس يرقات تقوم بالتغذية على الجيفة، لتتخلص البيئة من تلك الأجسام لتتحول بعد ذلك إلى حشرة كاملة لتعيد دورة الحياة على جثة أخرى، إلا أن هناك حزمة أخرى من الأسئلة عن كيف دخول الذباب الأزرق إلى القبر؟

 فكثيراً ما نشاهد الذباب الأزرق في المقابر ولا نعلم الصلة بينه وبين الجثث المتحللة؟ وهل يشارك في عملية التحلل؟ وهل توجد مخاطر على الأشخاص الأصحاء من الذباب الأزرق؟ ما هو الذباب الأزرق؟ كيف يدخل الذباب الأزرق إلى القبر ؟، وما هى أضرار الذباب الأزرق؟ - الكلام لـ«محمود».

ما هو الذباب الأزرق؟

الذباب الأزرق نوع من أنواع الذباب التي تعتمد في غذائها على اللحم المتآكل الموجود في المقابر، بسبب تعفن الجثث ويقوم بوضع البيض داخل المقبرة على جثث الموتى فتفق اليرقات ومن ثم تتحول اليرقات الحشرات، ويجب الإشارة إلى أن قدرة الذباب الأزرق على معرفة وجود جثث في المكان كبيرة جداً، حيث يمكنه استشعار ذلك على بعد ثلاثة كيلو متر عبر رائحة الجثث المتعفنة.

ويُضيف «محمود» - من الأمثال الشعبية المشهورة «لن يتمكن الذباب الأزرق من معرفة مكانه» وهي إشارة إلى إخفاء الشخص بالكامل لدرجة تصعب على الذباب الأزرق التوصل إليه، ويمكن للطب الشرعي معرفة متى حدثت جريمة القتل، عن طريق عمل بعض التحاليل المختبرية على دم الذباب الموجودة على الجثة ودراسة دورة حياته وطور وضع البيض وعمر الذباب الأزرق. 

maxresdefault

كيف يدخل الذباب الأزرق إلى القبر؟

من الأمور المعروفة والمثبتة علمياً أن الذباب الأزرق يعتمد في غذائه على اللحم الميت سواء كان لحم إنسان أو حيوان وبإمكان الذباب الأزرق أن يشم رائحة الجثة المتحللة على بعد ستة أميال كاملة.

في حالة دفن الميت بالقرب من السطح فسوف تفوح منه رائحة بشعة جداً لا يرغب أي شخص في أن يشمها ولكن بالنسبة للذباب الأزرق فهي محببة وسوف تجذبه، سوف يعمل الذباب الأزرق على منح فرصة للبكتيريا للانتقال إلى الجثث والمساهمة في عملية التحلل وفي المقابل يتغذى الذباب الأزرق على الجثث الميتة فقط وهو السبب في تسميته بالذباب الأزرق وبالنسبة لاسمه العلمي فهو calliphora والذي معناه بالعربية أينما ذهبت ووجدت جثث فسوف تجد هذه الذبابة التي ستشعرك بالرعب والشفقة في الوقت نفسه – هكذا يقول الخبير القانونى. 

60209677685

أضرار الذباب الأزرق

يقول «محمود» أن مدى خطورة الذباب الأزرق والذي يمكن رؤيته في القبور وفي الكثير من المناطق التي بها زبالة إلى أن تكاثرها أمر طبيعي بسبب وجود لحوم خاصة إذا كان اللحم فاسدا، ويمكن للذباب التكدس في المقابر وهو ما يسبب الكثير من الرعب للعديد من الناس ظناً منهم أن هذا الذباب مميت أو ناقل للأمراض ويجب الإشارة إلى أن الذباب الذي يتراكم على النفايات في الشارع يماثله في الرعب وفي نفس الأمراض التي ينقلها، فالذباب الأزرق قد ينقل أمراض لكنها معروفة للجميع كمرض الملاريا ومرض الكوليرا وغيرهما.  

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م