اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية في مواجهة الميليشيات الحوثية

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 09:00 ص
اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية  في مواجهة الميليشيات الحوثية
اليمن
كتب مايكل فارس

لا يمر يوم إلا وترتكب فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، مواصلة خرقها لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة؛ فمنذ محاولتهم السيطرة الكاملة على اليمن، ارتكب الحوثيون أفظع الجرائم البشرية فى حق الشعب.

ويرصد «صوت الأمة» أهم الأحداث فى الملف اليمنى على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

بداية، لازالت الميليشيات الحوثية تنتهمك اتفاق وقف إطلاق النار الذى وقعته مع الحكومة الشرعية برعاية الأمم المتحدة، فى ديسمير العام الماضى، حيث شنت الميليشيات هجوما على مواقع  ألوية العمالقة في منطقة الجبلية بالتحيتا بالمدفعية الثقيلة والدبابات وقذائف الهاون، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف "العمالقة".

 ويأتى ذلك بعد مقتل جندي تابع لألوية العمالقة ، السبت، في قصف مماثل على مواقعها في حيس جنوب شرقي الحديدة، حيث يستمر الحوثيون في تصعيد خرقهم لقرار وقف إطلاق النار، ويأتي هذا بالتزامن مع الجهود التي يبذلها المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، والمجتمع الدولي لإنقاذ اتفاق ستوكهولم بشأن إعادة الانتشار في المحافظة الساحلية.

وفى سياق متصل، انفجر معمل حوثي لصناعة السلاح والمتفجرات، بجوار مدرسة في سعوان شرقي صنعاء، أدى لمقتل نحو 20 عنصرا من ميليشيات الحوثي الذين كانوا داخل المصنع، بحسب ما أعلن المتحدث باسم التحالف العربي.

العقيد تركي المالكي، أكد أن ما تسوق له الميليشيات الحوثية من خلال وسائل الإعلام التابعة أو الموالية لها هي ادعاءات عارية من الصحة، مشددا على أن قيادة القوات المشتركة تنفي أن يكون هناك أي استهداف داخل العاصمة صنعاء، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية مستمرة في كافة الأراضي اليمنية، لتحريرها من قبضة الميليشيات.

ودعا المتحدث الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للعمل على إيضاح هذه الانتهاكات الحوثية المستمرة، مضيفًا: من مسؤولية المنظمات غير الحكومية، والأمم المتحدة، إيضاح الحقائق بشأن انتهاكات الميليشيات هذه للقانون الدولي والإنساني، والتي تعد امتدادا لانتهاكاتها في تعز وكشر والحديدة، وغيرها من المناطق اليمنية.

من جهة أخرى، تعهدت كل من الإمارات والسعودية، بتقديم مساعدات إلى اليمن خلال شهر رمضان، وفق ما ذكرت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، ريم الهاشمي، التى أكدت فى مؤتمر صحفي لدعم اليمن، أن السعودية والإمارات قدمتا إلى اليمن مساعدات تصل قيمتها إلى 19 مليار دولار، مضيفة أن الدولتين تعهدتا بتقديم مساعدات إلى هذه الدولة بقيمة 200 مليون دولار، خلال شهر رمضان المقبل.

وأشارت إلى أن البلدين يعملان مع منظمات إنسانية لضمان توزيع المساعدات على مختلف المناطق اليمنية، كما أنهما يعتمدان على الأمم المتحدة بشكل كبير لإيصال المساعدات وكذلك على الهلال الأحمر الإماراتي والمؤسسات الأخرى المتواجدة في اليمن.

وحمل معمر الإرياني، وزير الإعلام اليمني، تفاصيل الانفجار بحي سعوان في صنعاء، محملا ميليشيات الحوثي مسؤولية الحادثة التي وقعت ظهر الأحد، وأدت إلى مقتل عدد من المدنيين.

وقال من خلال سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصى على موقع التغريدات القصيرة تويتر،  إن مواطنون يوثقون لحظة انفجار سعوان والذي حدث بعد تصاعد كثيف للدخان من داخل أحد الهناجر واندلاع نيران وعدد من الانفجارات الصغيرة، كما أنه لم يكن هناك أية اصوات للطيران أو صواريخ لحظة الانفجار، ما يؤكد أن الحادث ناجم عن انفجار مخازن للأسلحة أو معمل لتجميع الصواريخ او الأسلحة الكيماوية.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان بإدانة هذه الجريمة، والضغط على المليشيات لوقف عمليات تخزين الأسلحة في الأحياء السكنية، وتحويل المدن الآهلة بالسكان إلى معامل لتجاربها وإدارة أنشطتها التخريبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة