على رأسها «الحيوان والأورمان» بالجيزة..

الحدائق العامة والمتنزهات تستعد لاستقبال المواطنين في العيد

الثلاثاء، 04 يونيو 2019 11:00 ص
الحدائق العامة والمتنزهات تستعد لاستقبال المواطنين في العيد
حديقة الأورمان بالجيزة
كتب ــ محمد أبو النور

تستعد الحدائق العامة والمتنزّهات، على مستوى المحافظات، وخاصة حديقة الحيوان والأورمان بالجيزة، لاستقبال الجماهير، خلال أجازات عيد الفطر المبارك، حيث يرتاد الملايين، من المواطنين على مستوى الجمهورية، أطفالاً وشباباً و كباراً، هذه المتنزهات، لقضاء أيام العيد.

وتجذب حديقة الحيوان بالجيزة أو «جنينة الحيوانات»، الكثيرين لمشاهدة الحيوانات والطيور والزواحف، علاوة على سعة المسطح الأرضى، الذى تظلله الأشجار المتنوعة، مابين الورود والزهور والظلال، وهو مايوفر متعة المشاهدة والراحة والاستراحة مابين الحين والآخر.

وتأسست الحديقة عام 1891، وتُعد أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وهى أول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، وكانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا"، وتفتح أبوابها للجمهور من الساعة 9 صباحاً إلى 5 مساءً يومياً، ماعدا يوم الثلاثاء من كل أسبوع، غير أن هذه القاعدة يتم التغاضى عنها فى الأعياد والمواسم والاحتفالات العامة.

 

 

IMG_5142
حديقة الحيوان بالجيزة


أكثر من 6 آلاف حيوان بالحديقة

وكان الخديوي إسماعيل، قد أمر بإنشاء الحديقة، وتم افتتاحها في عام 1891 م من قبل الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل، حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة، غير موجودة في الطبيعة المصرية، ويوجد في الحديقة حالياً أكثر من 6 آلاف حيوان من 175 نوعاً، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية وغيرها، وتبلغ مساحة الحديقة حوالى 80 فداناً، وتوجد بها جداول مائية، وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة.

كما تحوي الحديقة متحفا تم بناؤه في عام 1906، ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بحوالى مليوني زائر سنويا، ويزداد عدد الزائرين خلال الأعياد والمواسم، وقد تم إغلاق الحديقة في 19 فبراير 2006، خوفاً على الحيوانات والطيور من الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور، والذى كان قد انتشر وقتها بضراوة، لكن أعيد افتتاحها في 24 أبريل من نفس العام، كما يوجد بالحديقة، الكشك الياباني، وهو متحف صغير داخل الحديقة، ويحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديماً وحديثا، وتم إنشاؤه في عهد الملك فؤاد، عام 1924 بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر.

 

4835160461554471226
حديقة الأورمان بالجيزة 


حديقة الأورمان بالجيزة

ومن الأماكن الوارفة والظليلة، التى يرتادها الجمهور فى العيد أيضا، حديقة الأورمان بالجيزة، وهي أمام حديقة الحيوان بالجيزة، وتعتبر من أكبر الحدائق النباتية في العالم، حيث أنها مقامة على مساحة 28 فداناً، وقد أنشئت عام 1873، وتضم الحديقة مجموعة نادرة من الأشجار والنخيل، وقد تم إنشاؤها في عهد الخديوي إسماعيل، عام 1875، بهدف إمداد القصور الخديوية بالفاكهة والموالح والخضر، والتي تم جلبها من جزيرة صقلية.

وكانت الحديقة فى هذا الوقت، جزء من قصر الخديوي، والذي كان يُعرف آنذاك بسراي الجيزة، وقد جلب الخديوي، لهذه الحدائق أشجاراً ونباتات مزهرة، من جميع أنحاء العالم، وقام بتصميم الحديقة على الطراز الطبيعي، مهندسون فرنسيون، وأشرف على تنفيذها المهندس "ج. دليشفاليرى" ومعه كبير البستانيين إبراهيم حمودة، وكانت مساحتها 95 فداناً وقت إنشائها.

وتضم 3 أجزاء هى الأورمان والحرملك، ويقع الآن في الجزء الغربي لحديقة الحيوان، والسلاملك ويقع في الجزء القبلي من الحديقة، وتم فصلها عن حديقة الحيوان عام1890م، وظلت تابعة لقصر الخديوي، حتى عام 1910م، ثم تسلمتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وعندما تم التخطيط لشارع الجامعة، عام 1934م استقطع الجزء الجنوبي منها، وتم ضمه إلى حديقة الحيوان،  فأصبحت مساحتها 28 فداناً، وكلمة أورمان، كلمة تركية تعني الغابة أو الأحراش، وهي من الحدائق النباتية النادرة في مصر، حيث أنها تضم أكبر مجموعة نباتية، تشمل 100 فصيلة، وتحتوى على 300 جنس، ويتبعها 600 نوع، ويوجد بالحديقة، قسم لتبادل البذور، مع جميع الحدائق والمراكز البحثية في العالم.

وتتبع الحديقة الإدارة المركزية للتشجير والبيئة التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، كما توجد عددٌ من الحدائق الأخرى،  مثل حديقة الأسماك بالقاهرة وحدائق الحيوان فى الإسكندرية وأبوتيج بأسيوط والزقازيق بالشرقية والعريش بشمال سيناء والفيوم والمنصورة بالدقهلية وبنى سويف وطنطا بالغربية وكفر الشيخ. 

20190321070338544
حديقة الأورمان


منى محرز تزور حديقة الحيوان بالجيزة
من ناحيتها، زارت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حديقة الحيوان بالجيزة، للوقوف على استعداداتها والاطمئنان على جاهزيتها، لاستقبال المواطنين خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

 

140160-IMG-20190601-WA0076
الدكتورة منى محرز خلال تفقدها لحديقة الحيوان بالجيزة 

 

وقامت الدكتورة منى محرز، بتفقد المسطحات الخضراء وحظائر الحيوانات بالحديقة والطرق والبرك ونافورات المياه ودورات المياه، وأكدت على أنه سيتم إدخال أنواع جديدة من الحيوانات، عن طريق تبادل الأنواع المتوافرة بالحديقة، وفتح جميع منافذ بيع تذاكر الدخول، منذ الساعة الـ 7 بعدد 9 منافذ، وزيادة أعداد العاملين، ومنع إجازاتهم فى هذا اليوم لتسهيل عملية دخول زوار الحديقة ولمنع التكدس أمام أبواب الدخول.

 
وأكدت نائب وزير الزراعة، على أن سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات فقط، وأنه يتم التنسيق مع محافظة الجيزة ومديرية الأمن ومرفق الإسعاف بالجيزة لمواجهة أى طارئ، وتوفير المزيد من قوات الأمن لتأمين الحديقة وزوارها، والتقت بعدد من زوار الحديقة واستمعت لمطالبهم واقتراحاتهم،  ووجهت بزيادة عدد سلات القمامة لتغطى كافة أرجاء الحديقة تيسيراً للجمهور، للتمكن من إلقاء المخلفات فيها، وعدم إلقائها فى طرقاتها، كما أنه سيتم توفير العديد من صناديق متحركة، لنقل القمامة وعدم تكديسها، وذلك حفاظاً على البيئة والمظهر العام، بالإضافة إلى زيادة البوابات الإلكترونية وأجهزة لكشف المعادن حفاظاً على أمان الزوار.

والتأكيد على توفر عاملين من الجنسين، على بوابات الدخول وكافة أرجاء الحديقة، بالتعاون مع الشرطة المدنية، وكذلك الشرطة النسائية، وزيادة عدد اللافتات الإرشادية، لتسهيل حركة الزوار داخل الحديقة.

 

جمل_في_حديقة_حيوانات_الجيزة
جمل فى حديقة حيوان الجيزة

وناشدت نائب وزير الزراعة، المواطنين بإلقاء المخالفات فى صناديق القمامة، والحفاظ على الحديقة، خاصة وأن إدارتها قامت بتزويدها بسلات قمامة، وتم دهانها باللون الأصفر ليكون ظاهراً ومميزاً لرواد الحديقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق