حكاية كتاب.. "في الوحدة القومية الإيطالية" نظرية ماركسية لفهم تحولات الواقع العربي المعاصر

الخميس، 02 نوفمبر 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. "في الوحدة القومية الإيطالية" نظرية ماركسية لفهم تحولات الواقع العربي المعاصر
كتاب في الوحدة القومية الإيطالية للفيلسوف الإيطالي أنطونيو غرامشي
بلال رمضان

يقدم  أنطونيو غرامشي، في كتابه "في الوحدة القومية الإيطالية" نظرية ماركسية في السياسة، تجمع التاريخ وعلم الاجتماع، لينتج نظرية ماركسية في المسألة الوطنية والقومية، ليقدم بذلك نموذجًا منهجيًا ماركسيًا يعبر عن هاجس "غرامشي".

وكما يقول المترجم فواز طرابلسي، في مقدمة ترجمة الكتاب الصادر عن منشورات المتوسط – إيطاليا، فإن أنطونيو غرامشي، تناول المسألة الوطنية القومية، من خلال مناقشة العديد من المفاهيم، مثل المجتمع السياسي، المجتمع المدني، وكذلك مفهوم الثورات، وتحديدًا الثورة السلبية.

ويرى مترجم كتاب "في الوحدة القومية الإيطالية" أن القارئ سيجد نفسه أمام مادة غنية ونادرة لأفكار أنطونيو غرامشي، التي تسهم بالضرورة في فهم تحولات واقعنا العربي المعاصر.

كتاب في الوحدة القومية الإيطالية للفيلسوف الإيطالي أنطونيو غرامشي
 

أنطونيو غرامشي، فيلسوف ماركسي إيطالي بارز، وأحد أهم القادة والمنظرين للحركة الثورية الإيطالية، ويطلق على فكره اسم "الغرامشية". ولد عام 1891 في جزيرة سردينيا الإيطالية.

أصدر أنطونيو غرامشي العديد من الصحف والمجلات التي تُعني بمتابعة تطور الحركة التاريخية للطبقة العاملة في إيطاليا والعالم، وأسهم في تأسيس الحزب الشيوعي الإيطالي.

اعتقل نظام موسوليني الفاشي أنطونيو غرامشي عام 1928، وحكم عليه بالسجن لعشرين سنة. وظل في السجن حتى عام 1935 حيث نقل إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية، حتى فارق الحياة بعد عامين 1937 إثر نزيف دماغي.

أثر "غرامشي"، ولا يزال، بالكثير من المفكرين الكبار مثل إدوارد سعيد، ونعوم تشومسكي، وميشيل فوكو، وديفيد هارفي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة