صوت الأمة تستطلع رأي النواب في الحكومة.. وزراء الرشاقة السياسية والدبلوماسية يتصدرون

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 03:13 م
صوت الأمة تستطلع رأي النواب في الحكومة.. وزراء الرشاقة السياسية والدبلوماسية يتصدرون
وزراء التخطيط والهجرة والشباب وشئون النواب
إسراء الشرباصى

الصاعدون كرمهم النواب، في استطلاع صوت الأمة لأعضاء البرلمان عن أداء الحكومة بعد توليها منذ عامين، بعد تقيمهم في 5 معايير هي: درجة الاستجابة، ومدى الشفافية والظهور الإعلامي ومكافحة الفساد تنفيذ الوعود. 

من بين الصاعدون كانت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، قيمها النواب بدرجات تتراوح بين "8 و10" من جملة درجات التقييم "10"، النائبة سوزي ناشد، كانت إحدى مشاركين في الاستطلاع، قيمت "مكرم" بـ 8 في درجة الاستجابة و8 فى تنفيذ الوعود و7 في الشفافية و 6 في الظهور الإعلامي، كذلك النائبة ياسمين أبو طالب، عن محافظة الفيوم، بدرجات 8 و 9  في كافة المعايير. 

النواب أشاروا إلى تميز نبيلة مكرم، بالرشاقة الدبلوماسية مع دول العالم، حيث سعت مكرم لتشكيل فريق لوضع استراتيجية لتنظيم شؤون المصريين بالخارج، وطالبت أن تنتهي الدولة من إصدار السياسة الوطنية لحوكمة الهجرة بنهاية 2018، لافتة إلى أن المصريين في الخارج كانوا يفتقدون النظر لهم بإيجابية كقوة مؤثرة  في الخارج، وأن التعاون مع الوزارات المختلفة يأتى لتلبية احتياجات المصريين فى الخارج وإشراكهم في تنمية الدولة، بحسب النواب.

من بين المقيمين لها النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر بدرجات تتراوح من "6 إلى 9" في المعايير كذلك النائب أحمد نشأت عضو البرلمان عن محافظة سوهاج.

وتبنت الوزيرة حملة لتوعية الشباب بالهجرة غير المشروعة تحت عنوان  "قبل ما تهاجر .. فكر وشاور"، في محاولة منها لتوضيح فكرة الهجرة إلى الخارج والقضاء علي الهجرة غير الشرعية التي تسبب الكثير من المشاكل، كما نجحت في التنسيق مع المجلس القومي للمرأة، في تنظيم مؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة"، بحضور 30 سيدة مصرية من النابهات الناجحات في الخارج، ممن يمتلكن تجارب علمية وحياتية عظيمة، وممن شاركن في صياغة حياة أفضل لبلاد المهجر.

3

من بين الصاعدين، كان وزير الشباب والرياض المهندس خالد عبد العزيز، والذي تآهل في عهده المنتخب المصري لكرة القدم إلى مونديال كأس العالم بعد غياب 28 عامًا، حيث نال استحسان النواب المشاركين في استطلاع الرأي، قيمه النائب محمود شحاته عن دائرة الحسينية بدرجات تتراوح من "7 إلى 9".

وتصدر خالد عبد العزيز نتائج الاستطلاع، وأكد النواب أنه لا يمكن إغفال دوره في خدمة الشباب وقطاع الرياضة، والذي أكد على دورهم الرئيس عبد الفتاح السيسى الفترة الماضية مؤكدًا أنهم مستقبل مصر القادم، مشيرين إلى أنه وافق على دعم 75 مركز شباب بـ 11 محافظة بملغ 405 ألف جنيه، لرفع كفاءة الأنشطة المتنوعة المنفذة داخل تلك المراكز، في إطار إتاحة فرصة ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية أمام النشء والشباب بمراكز الشباب.

وزير شئون مجلس النواب، كان أيضًا أحد المتصدرين، حين نال المستشار عمر مروان، نتائج إيجابية في الاستطلاع الذي أجرته "صوت الأمة"، بدرجات تتراوح من 7 إلى 9، مؤكدين أنه استطاع جعل الوزارة نبض البرلمان لدى الحكومة، خاصة وأنه يمثل الحكومة لدى مجلس النواب.

كذلك كانت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، الدكتورة هالة السعيد، وذلك بعد اعتمادها عدة خطوات إصلاحية لتعديل المنظومة الإدارية في مصر، أخرها تطبيق "شارك 2030"، والذي يسمح بمشاركة الشباب في تحديث رؤية مصر 2030، وتبسيطها على المواطن، حيث يمُكن للمواطن تصفح الرؤية وإبداء التعليقات والآراء في خطط الدولة عملًا بمبدأ التشاركية المجتمعية التي تتقدم بها الدول.

النواب أثنوا على الوزيرة، وقيموها بدرجات تتراوح بين 7 لـ 9 درجات، في الاستطلاع، مشيرين إلى الجهود المبذولة لدعم الهيكلة الإدارية في مصر ومواكبتها التطور التقني في مصر، ما يعزز استراتيجية التنمية المستدامة - رؤية مصر 2030.

كذلك مشروع "الموازنة التشاركية"، وهو ما تقوم به وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بإعداد الخطة الاستثمارية للعام المالي 2018/ 2019، وتهدف الوزارة إلى إشراك المواطنين في تحديد أولويات المشروعات الواقعة في نطاقهم، وذلك بهدف الاستجابة لاحتياجاتهم الحقيقية وأولوياتهم وذلك سعيًا إلى تحقيق تنمية حقيقية تشاركية وفقًا للأهداف الموضوعة ضمن استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق