"القضاء" يقطع اليد اليمنى لـ "الإخوان" داخل نيابة الأموال العامة

الخميس، 14 ديسمبر 2017 06:00 ص
"القضاء" يقطع  اليد اليمنى لـ "الإخوان" داخل نيابة الأموال العامة
علاء رضوان

 

250 يوماَ بالتمام والكمال مرت على واقعة محاولة اختراق نيابة الأموال العامة على يد "إسلام. ع" سكرتير النيابة، بالإتفاق مع عدد من المحامين، من خلال تسريب عدد من القضايا المتورط فيها عدد من رجال الأعمال المحسوبين على جماعة الإخوان الإرهابية، حيث قضت المحكمة برئاسة المستشار أسامة شاهين، بالسجن 5 سنوات وغرامة 10 الاف جنيه للسكرتير وعزله من وظيفته .

عقوبة العزل ومصادرة الرشوة

كما قضت المحكمة بمصادرة قيمة الرشوة ومقدارها 39.200 جنيه وإعفاء باقي المتهمين شاكر. ع محام، والسيد. م مهندس بترول، ومحمد. ن محام، من العقوبة.  

7 أشهر على الواقعة

"صوت الأمة" ترصد فى التقرير التالى محطات القضية، وأخطر الإعترافات التى تسببت فى معاقبة سكرتير النيابة الذى من المفترض أن يطلق عليه "أمين السر"، ما يؤكد أن صفته على غير مسمى، فقد استغرقت القضية نحو 8 جلسات على مدار 7 أشهر، من الاستماع لطلبات الدفاع وفض أحراز القضية وسماع شهود الإثبات والنفي، ومرافعتي الدفاع والنيابة.

خيانة إسلام لواجبات وظيفته

"إسلام.ع"، سكرتير تحقيق بنيابة الأموال العليا، لم يستفد من الإعترافات التى أدلى بها من خلال مذكرة النيابة، حيث أقر في التحقيق بإرتكابه للإتهامات المنسوبة إليه، وأضاف أنه يعمل سكرتير تحقيق بنيابة الأموال العامة العليا، وأنه مختص بتدوين محاضر تحقيق القضايا، وتنفيذ قرارات النيابة العامة الصادرة فيها، وأن واجبات وظيفته تقتضى عليه الحفاظ على سرية إجراءات التحقيق ونتائجه .

السكرتير يتسلم 5 قضايا

المتهم "إسلام.ع"، سكرتير تحقيق بنيابة الأموال العليا أكد أنه تسلم 5 قضايا منها ملف القضية رقم 297 لسنة 2016 حصر أموال عامة عليا المقيدة ضد المتهم الثالث "السيد.م" مهندس بترول، وأنه عُرض عليه من "شاكر.ع" محامي، وكيل المتهم الثالث أن يساعده فى الحصول على صورة، لجزء من مستندات وتحقيقات القضية سالفة الذكر، ومعرفة ما يُستجد من إجراءات قبل موكله من النيابة جهة عمله نظير عطية لم يحددها له، وأضاف أنه قبل وأخذ منه مبالغ مالية إجمالها عشرون الف جنيه مصرى، نظير إمداده بالبيانات والمعلومات الخاصة بإجراءات التحقيق التى اتُخذت فى القضية سالفة الذكر، وتسليمه صورة ضوئية لجزء من تحقيقاتها، وإفشاءه له بصدور إذن من النيابة العامة بتاريخ 9 يناير 2017 ضد موكله المتهم الثالث .

أمين السر على غير مسمى

وبالفعل استجاب "إسلام.ع"، سكرتير النيابة، لرغبة الشيطان بحكم وظيفته، استلم ملف القضية رقم 467 لسنة 2016 حصر أموال عامة عليا، المتهم فيها رجل الأعمال "إسماعيل.ل"، المحسوب على جماعة الإخوان، وأنه عرض عليه من المتهم الخامس وكيل الأخير أن يساعده فى الحصول على صور لجزء من مستندات وتحقيقات القضية، وأضاف أنه قبل وأخذ منه البيان بهاتفه المحمول وإرسالها له من خلال برنامج الواتس أب إلى هاتفه .

المتهم يسلم معلومات القضايا

وأقر المتهم بأن المبالغ المالية المضبوطة بإرشاده هى محل الرشوة، وأنه أخذها من المتهم الثانى نظير إخلاله بواجبات وظيفته وإمداده بالبيانات والمعلومات الخاصة بإجراءات التحقيق التى أتخذت فى القضية، وتسليمه لصورة ضوئية لجزء من تحقيقاتها، وإفشاءه له بصدور إذن من النيابة العامة .   

الشهود تُقر بالرشوة

اعترافات الشهود لم تترك لسكرتير النيابة الفرصة للخروج من المأزق الذى وضع نفسه فيه، حيث أقر "شاكر.ع" محامي، بأنه يعمل محامياَ حرا، وأنه وكيل عن المتهم الثالث "السيد.م" مهندس بترول، وأنه على صلة بالمتهم الأول  "إسلام.ع"، سكرتير تحقيق بنيابة الأموال العليا، وأنه تقابل معه أسفل كوبرى غمره تلبية لطلب المذكور على ضرورة مقابلته، وأقر بصحة صوته فى التسجيلات الصوتية الدائرة بينه وبين باقى المتهمين .

فيما أقر المتهم الخامس، أنه وكيل السيد "إسماعيل.أ" المتهم فى القضية رقم 467 لسنة 2016 حصر أموال عامة عليا، وأن المتهم الأول سكرتير تحقيق القضية المذكورة، طلب وأخذ منه مبالغ مالية بلغت إجمالها 19200 جنيه مصرى نظير إخلاله بواجبات وظيفته بتصويره، وتسليمه لجزء من مستندات وتحقيقات القضية المذكورة، وإرسالها لجزء آخر منها عبر هاتفه المحمول من خلال برنامج واتس آب إلى هاتفه رقم 01099910069 .

رجال أعمال محسوبين على الإخوان

يشار إلى أن القضايا  التى خطط المتهم لتسريبها من نيابة الأموال العامة العليا، تخص رجلى الأعمال الإخوانىين "إسماعيل.ل"، رئيس مجلس إدارة شركة هوباس مصر وعضو مجلس إدارة شركة أميانتيت، و"أحمد.ل"، رئيس مجلس إدارة شركة العالم العربى للاستثمارات المالية، قد تم استيرادها من دولة قطر، والتى كشفت التحقيقات انتماء الاستشارى المصمم للمشروع "محمود.ع"، لجماعة الإخوان الإرهابية المحظورة، من خلال توريد مواسير مياه غير مطابقة بـ 3مليارات جنيه بالتجمع الخامس .

قائمة المتهمين

وكانت نيابة الأموال العامة، برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأموال العامة العليا، أمرت بإحالة المتهمين "محمود.ع"، 52 سنة، أستاذ بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، والسيد "إسماعيل.ل"، 62 سنة، ويعمل رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة هوباس مصر، و"أحمد.ل"، 52 سنة ، ويعمل رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب لشركة العالم العربى للاستثمارات المالية، و"سعد.خ"، 61سنة، ويعمل رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة المستقبل لصناعة الانابيب، إلى محكمة الجنايات فى القضية رقم 467 لسنة 2016 حصر أموال عامة عليا المقيدة برقم 54 لسنة 2016، حصر تحقيق أموال عامة عليا المقيدة برقم 75 لسنة 2017 جنايات أموال عامة عليا وبرقم 16233 لسنة 2017 جنايات مدينة نصر وبرقم 472 لسنة 2017 كلى شرق القاهرة.   

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة