شروط البرلمان الأوروبي لإعفاء الأتراك من التأشيرة.. هل يعترف أردوغان بحقوق قبرص؟

السبت، 07 يوليه 2018 08:00 ص
شروط البرلمان الأوروبي لإعفاء الأتراك من التأشيرة.. هل يعترف أردوغان بحقوق قبرص؟
البرلمان الأوروبي
كتب مايكل فارس

اشترط البرلمان الأوروبي، لبدء المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق بتبادل المعلومات الشخصية بين السلطات التركية و وكالة تطبيق القانون الأوروبية « يوروبول»، من أجل مكافحة الإرهاب والجرائم واسعة النطاق، والذى يتضمن الانتقال الحر بين دول الاتحاد الأوروبي، الاعتراف بدولة قبرص لإعفاء مواطنيها من تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

البرلمان الأوروبي خلال جلسة التصويت التي أقيمت أمس في ستراسبورغ، صدق على التقرير الذي أعده بشأن بدء المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وتضمن، شرط تعاون تركيا الكامل مع قبرص دون تمييز في مجالات العدل والداخلية قبل بدء المفاوضات المتعلقة بتبادل المعلومات الشخصية، وبهذا بات الاعتراف بقبرص شرطا لاستمرار مفاوضات تبادل المعلومات الشخصية وبالتالي الإعفاء من تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

وتطرق التقرير إلى انتهاك الحقوق والحريات الأساسية في تركيا، حيث اشترط التقرير تأمين المعلومات الشخصية التي سيتم تداولها في حال التوصل إلى اتفاقية بشأن تبادل المعلومات الشخصية بحيث لا يتم استخدامها من أجل عقوبة الإعدام أو أية مطالبات بأحكام غير إنسانية.

وطالب التقرير الذى أعده البرلمان الأروروبي ، تركيا بالالتزام بلوائح الاتحاد الأوروبي فيما يخص حماية المعلومات وفترة المحافظة عليها، كما طالب بخضوع الاتفاقية التي سيتم التوصل إليها لرقابة آلية رقابية خاصة ومتابعة العمل بها بتقييمات دورية.

وحذر التقرير أيضا من اختلاف البنية القضائية والمجتمعية والثقافية لتركيا عن الاتحاد الأوروبي، لذا يعتبر البرلمان الأوروبي أن هذه النقطة هي ما يتوجب إجراء تبادل المعلومات الشخصية في الأوضاع الاستثنائية جدا وبعد الحصول على ضمانات صريحة بشأن الشخص أو الأشخاص المعنيين.

يذكر أن وكالة تطبيق القانون الأوروبية « يوروبول»  وقعت في عام 2004 اتفاقية تعاون استراتيجي مع تركيا وتم تعزيز هذه الاتفاقية باتفاقية أخرى في مارس عام 2016، ولا تتضمن هذه الاتفاقيات تبادل المعلومات الشخصية بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وقد سبق وأن وقع «يوروبول» اتفاقيات تبادل المعلومات الشخصية مع كل من ألبانيا واستراليا والبوسنة وكندا وكولومبيا ومقدونيا وجورجيا وايسلندا وليختنشتاين ومولدوفا وموناكو والجبل الأسود والنرويج وصربيا وسويسرا وأوكرانيا والولايات المتحدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق