حقل ألغام في شبه الجزيرة.. 6 أسماء للحرب الكورية تجسد صراع القوى العظمى

الأحد، 15 يوليو 2018 06:00 م
حقل ألغام في شبه الجزيرة.. 6 أسماء للحرب الكورية تجسد صراع القوى العظمى
زعيم كوريا الشمالية
مايكل فارس

أعلنت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، الأحد، أن كوريا الشمالية والولايات المتحدة ستعقدان محادثات بشأن إعادة رفات الجنود الأميركيين الذين قتلوا خلال الحرب الكورية، في قرية «بانمونجوم»، الأمر الذى يعود بنا لقصة تدخل أمريكا في الحرب وأعقبها الأمم المتحدة والصين وروسيا وغيرهم من الحلفاء.
 
الحرب الكورية التي كانت ستتحول لحرب عالمية ثالثة، بسبب القوى الدولية التي دخلت بها، وقرابة مليون و700 ألف جندي بين الطرفين الرئيسيين كوريا الشمالية وحلفائها، ونظيرتها الجنوبية وحلفائها.
 
وبداية الحرب كانت أهلية بين الشقين الشمالي والجنوبي بين عامي 1950-1953، وقد ظهرت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية نتيجة التنافس بين الحكومات المؤقتة للسيطرة على شبه الجزيرة التي تم تقسيمها بواسطة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.
 
في 25 يونيو 1950 عندما هاجمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية توسع نطاق الحرب بعد ذلك، حيث دخلت الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، ثم الصين أطرافا في الصراع، وانتهي الصراع عندما تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في 27 يوليو 1953.
 
القوى الدولية المشاركة
 
حلفاء كوريا الشمالية، في هذه الحرب، جمهورية الصين الشعبية، ودعم محدود من الاتحاد السوفيتي في مجال المستشارين العسكريين والطيارين والأسلحة، فيما دعمت كوريا الجنوبية من قبل قوات الأمم المتحدة، التي كان معظمها يتكون من قوات أمريكية، وشاركت عدة دول بقواتها في الصراع. 

أسماء الحرب الكورية

أطلقت كوريا الجنوبية على هذه الحرب اسم حرب 25/6 وهو اليوم الذي بدأ فيه هجوم كوريا الشمالية، ورسميا اسمها الحرب الكورية ، أما في كوريا الشمالية فلها اسمان الأول  شعبى «الحرب الكورية» ولكن الاسم الرسمي لها هو «حرب تحرير الأرض»، أما الولايات المتحدة فأطلقت على الحرب «النزاع الكوري»، بدلا من استخدام مصطلح الحرب، وذلك لتجنب الحاجة إلى إعلان الحرب بواسطة الكونجرس الأمريكي ، أما الصين فقد عرفت الحرب باسم «حرب مقاومة أمريكا ومساعدة كوريا».
 
وقد أطلق على تلك الحرب أيضا اسم «الحرب المنسية خارج كوريا» نظرا لأنها لم تجذب الانتباه بصورة كبيرة مقارنة بالحرب العالمية الثانية التي سبقتها وحرب فييتنام، والتى كانت ستؤدى إلى حرب عالمية في حين تدخل الاتحاد السوفيتي بثقله.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق