قبل 38 يوما على لقاء النيجر.. خافيير أجيرى يتولى قيادة الفراعنة

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 09:00 ص
قبل 38 يوما على لقاء النيجر.. خافيير أجيرى يتولى قيادة الفراعنة
هيكتور كوبر

عانى منتخب مصر، من أزمة تأخر اتحاد الكرة في حسم ملف المدير الفني الجديد لمنتخب مصر خلفاً للأرجنتيني هيكتور كوبر، الذى انتهى تعاقده رسمياً فى أعقاب الخروج من الدور الأول لكأس العالم في روسيا بثلاث هزائم أمام اورجواى وروسيا والسعودية، فرغم أن أول لقاء رسمى سيخوضه المنتخب أمام النيجر فى التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2019، محدد له أحد أيام 7 أو 8 أو 9 سبتمبر المقبل، أى بعد فترة أقل من 38 يوما إلا أن ملف المدير الفنى كان غامضا. حتى (الإثنين)، عقب أن تم تداول أنباء عن تولي المدرب المكسيكى خافيير أجيرى، قيادة الفراعنة.
 
كان مصدر باتحاد الكرة، كشف أن المدرب المكسيكى خافيير أجيرى، وصل القاهرة لإتمام تعاقده مع اتحاد الكرة، لتولى منصب المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول، خلفا للأرجنتيني هيكتور كوبر الذي رحل عن تدريب الفراعنة عقب الخروج من مونديال روسيا. ومن المقرر أن يعقد هانى أبوريدة وحازم إمام أعضاء مجلس الجبلاية جلسة مع المدرب المسكيكى غدا الخميس، لتوقيع عقود تدريب المنتخب وتسلم مهمته رسميا مع الفراعنة.
 
كانت «صوت الأمة»، نشرت تقرير بعنون: «كل صفر وأنتم بخير.. كوبر يحدد 3 عوامل لسقوط مصر بـ(التلاتة) في المونديال»، والذي تحدث عن أسباب فشل المنتخب في تحقيق أرقام إيجابية خلال كأس العالم- مونديال روسيا 2018- وتضمن التقرير التالي:
 
رحل هيكتور كوبر المدير الفني المقال لمنتخب مصر وترك خلفه ذكرى تاريخية سيئة عن مشاركة منتخب الفراعنة في المونديال التي طالما حلم المصريين بالمشاركة فيه طوال 28 سنة، وحينما جاءت اللحظة حطم المدرب الأرجنتيني قلوب ملايين المصريين بالخسارة الثلاثية أمام أوروجواي وروسيا والسعودية.
 
ورغم رحيل كوبر عن تدريب منتخب الفراعنة إلا أنه لم يمتلك الشجاعة للإفصاح عن الأسباب الحقيقية لهزيمة المنتخب، وأعد تقريراً أكثر ما يوصف بأنه تقرير إنشائي لا يقدم شيء جديد لإدارة الاتحاد ولا الجهاز الفني الجديد، حيث لم يتطرق لأزمة اللاعب محمد صلاح وتأثيرها على أداء المنتخب ولا تصوير اللاعبين مع وسائل الإعلام داخل الغرف ولا الانفلات الذي شهده معسكر المنتخب.
 
واكتفى هيكتور كوبر بتحديد ثلاث عوامل وهمية وضع عليها السبب الرئيسي لهزيمة المنتخب بـ"التلاتة" في كأس العالم بروسيا، وهى: إن هجوم منتخب مصر قبل توليه كان قويا ولكن الدفاع ضعيف فقرر مع الجهاز المعاون عمل خطة ركزت على الدفاع فقط ولكنها أوصلت الفراعنة لنهائي كأس الامم وكأس العالم.
 
وذكر الأرجنتيني هيكتور كوبر أسباب أخرى هي: اللاعبين ومن قبلهم المدرب اخطأوا ولكن قد يخطأ المدرب فنيا أو في بعض الاختيارات خلال سير البطولات القارية والدولية، خطأ اللاعبين كان القلق الزائد وخصوصا في الأوقات الصعبة من المباريات، وصول منتخب مصر لقمة الهرم في الأداء وبعدها حدث منحى والفريق تعرض لهبوط حاد.
 
ويتضح من أسباب كوبر الضعيفة أن تقريره لاتحاد الكرة هو تقرير موظف استهلاكي بحت لا يقدم ولا يؤخر شيء في مسيرة المنتخب ولا يجيب على الكثير من الأسئلة التي شغلت بال المصريين خلال الفترة الماضية ولم يطرح دراسة أو معرفة واستراتيجية، ولم يعلق على أي أزمة من الأزمات التي حدثت في معسكر المونديال وطريقة اللعب.
 
ومن المقرر أن يعقد مجلس إدارة اتحاد الكرة اجتماعا يوم 22 يوليو الجاري من أجل مناقشة السير الذاتية للمدربين المطروحين لقيادة المنتخب خلفا لهيكتور كوبر المدير الفنى السابق، ويعود هانى أبو ريدة رئيس الجبلاية من فرنسا يوم 20 يوليو الجارى، إذ يتوجه إلى باريس عقب نهائى مونديال روسيا للخضوع لبعض الفحوصات الطبية، ثم يعود بعدها إلى القاهرة لمناقشة ملف المدرب الجديد، وآخر ما تم التوصل إليه من خلال حازم إمام عضو اتحاد الكرة لعرضه على المجلس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة