تركيا تحت المقصلة.. ما تأثير انهيار ليرة أردوغان على السوق الأوروبي؟

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 04:00 م
تركيا تحت المقصلة.. ما تأثير انهيار ليرة أردوغان على السوق الأوروبي؟
الليرة التركية
كتبت : رانيا فزاع

يبدو أن كل ما فعله النظام التركي من انتهاكات بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان خلال السنوات الماضية في المنطقة العربية من تدخلات في شئون الدول ودعم التنظيمات الإرهابية تعود عليه بالضرر في كافة المجالات خاصة الملف الاقتصادي وتحديدًا انهيار الليرة التركية مقابل العملات الآخرى، فيما يطرح سؤالًا آخر مهم في هذا التوقيت ما هى تداعيات انهيار الليرة التركية على السوق الأوروبى؟
 
تنخفض الأسواق الأوروبية مع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في تركيا التي تثيرمخاوف انتشارها، وانخفض مؤشر ستوكس 600 للأوراق المالية الأوروبية بنحو 0.45 في المئة خلال صفقات منتصف اليوم ، مع معظم القطاعات والبورصات الرئيسية.
 
وينحصر تركيز السوق بشكل كبير على المشاكل المالية التركية ، حيث أخذت عملة البلاد تتراجع إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق .
 
في هذه الأثناء ، من المرجح أن يراقب تجار النفط عن كثب صدور التقرير الشهري لأوبك، حيث تراجعت الأسهم الأوروبية بعد ظهر يوم الاثنين ، و دفعت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في تركيا المستثمرين إلى تفريغ الأسهم ذات المخاطر العالية والفرار إلى الأصول الآمنة.
 
وكانت أسهم شركات الرعاية الصحية هي الأسوأ أداء يوم الاثنين، منخفضة أكثر من 1.2 في المئة بعد صدور تقرير عن مرض يتسبب في سرطان الرئة يوم الجمعة .
 
وحكمت محكمة أمريكية بأن مرض Weedkiller Roundup قد يتسبب في الإصابة بسرطان الأرض، ما يؤدي إلى حصول المريض على تعويضات بقيمة 298 مليون دولار، وقد اعتبرت صانعة Roundup ، مجموعة البذار والكيماويات في الولايات المتحدة Monsanto ، أنها فشلت في تحذير الحامل الأساسي لمخاطر السرطان التي يشكلها weedkiller.
 
وتم شراء شركة مونسانتو مؤخرًا من قبل شركة باير الألمانية متعددة الجنسيات ، كما تم تداول أسهم الشركة بنسبة أكثر من 13 % وسط أنباء عن التحكم في مرض السرطان - حيث بلغت أدنى مستوياته في عامين.
 
كما تم تداول أسهم أوروبا في قطاع السفر والترفيه بأسعار أقل من ذلك بحوالي 0.7 % ، حيث قادت شركة الخطوط الجوية الفرنسية KLM الخسائر القطاعية وسط مخاطر المزيد من الإضرابات.
 
وقال أكبر اتحاد للطيارين في الشركة خلال عطلة نهاية الأسبوع إن هناك مخاطر من مزيد من الإضرابات إذا لم تستأنف محادثات الأجور مع الإدارة، وانخفض سهم شركة الخطوط الجوية الفرنسية "فرانس كيه إل إم" 5 % تقريبا بعد ظهر الاثنين.
 
وبالنظر إلى الأسهم الفردية، صعدت شركة United Internet نحو قمة المؤشر الأوروبي يوم الاثنين بعد أن أعلنت عن ارتفاع في الأرباح الأساسية خلال الربع الثاني، حيث قال مزود خدمة الإنترنت ومزود الشبكة الافتراضية للهاتف المحمول أنه يفكر في المشاركة في مزادات الجيل الثاني من الطيف المتنقل للعام القادم. وارتفعت الأسهم نحو واحد بالمئة على الأخبار.

مشاكل تركيا
 
وينحصر تركيز السوق بشكل كبير على المشاكل المالية التركية ، حيث أخذت عملة البلاد تتراجع إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.
 
استعادت الليرة وقتها لفترة وجيزة بعض خسائرها الأخيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع ، بعد أن قال وزير مالية أنقرة إن البلاد وضعت خطة عمل لتهدئة مخاوف المستثمرين، وأعلنت هيئة الرقابة المصرفية أن لديها معاملات مقايضة محدودة.
 
مع ذلك، تراجعت الليرة مرة أخرى وسط مخاوف المستثمرين الأوسع بشأن السيطرة المتزايدة للرئيس التركي طيب أردوغان على الاقتصاد والعلاقة المتدهورة للبلاد مع الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين ، قلصت الليرة بعض خسائرها لتتداول عند حوالي 6.9710 مقابل الدولار.
 
وتراجعت معظم الأسهم الآسيوية صباح الاثنين ، مع أكبر مؤشرMSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ، باستثناء اليابان ، بانخفاض أكثر من 1.3 في المئة.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق