لو لسه هتشتري خروف العيد.. تعرف على طريقة شراء أضحية سليمة في 12 خطوة

الإثنين، 20 أغسطس 2018 04:00 م
لو لسه هتشتري خروف العيد.. تعرف على طريقة شراء أضحية سليمة في 12 خطوة
خروف العيد

تفصلنا، سويعات قليلة، عن حلول عيد الأضحى المبارك، وبدأ موسم ذبح الأضاحي، والمقرر لها عقب صلاة العيد، يعود الحديث مجدا عن ذبح الأضاحي في الشوارع، ومدى قدرة المحافظات والجهات المعنية في منع ذبح في الشوارع وفرض الغرامات، وتوفير بديل بالمجازر أمام راغبي ذبح الأضاحي.
 
وهناك شروط معينة لاختيار الأضاحي، ترصدها «صوت الأمة»، خلال السطور التالية، ويأتي ذلك في إطار الخدمات المستديمة التي يقدمها الموقع لقرائه، والشروط كالتالي:
 
- امتنع عن شراء الخروف من الباعة المتجولين
- شراء الأضاحي يكون من الأماكن المتخصصة له سواء القطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.
- عندما تتفحص الخروف، أطلب من البائع أولا وضعه على الأرض وعدم رفعه على قوائمه
- أثناء الشراء اضغط بأصابعك على جانبي بطنه، حيث يتعمد بعض الباعة وضع كميات من الملح فى طعام الخراف، ليشرب المزيد من الماء ويزيد وزنه.
- انتق الخروف نشيط الحركة ذو القوائم السليمة، وابتعد تماما عن الراقد أو الذي يوجد به جرح ظاهر.
- افحص الرقبة جيدا للتأكد من خلوها من الدمامل
- تابع حركة التنفس لدى الخروف على أن تكون بعيدة كل البعد عن النهجان وأي إفراز غريب من الفم والأنف.
- تفقد عينى الخروف، للتأكد من سلامتهما من أى إفرازات أو احمرار.
- يمكنك معرفة كم اللحم في الخروف، من خلال تحسس السلسلة الظهرية، فإذا كان ممتلئا فسوف تشعر بالعضلات، وإذا كان عكس ذلك فسوف تشعر بالعظام.
- يفضل شراء الخروف صاحب اللية الصغيرة أو المتوسطة بالنسبة لحجم الخروف، مع التأكد من خلو فتحة الشرج والقوائم الخلفية من أى بقايا إسهال.
- العمر ما بين عام ونصف إلى عامين ونصف: يسقط الزوج الثاني من القواطع وينمو الزوج الدائم، لترى فى فم الخروف عند عمر عامين ونصف أربع أسنان طويلة فى المنتصف، تحيط بها سنتان صغيرتان من كل جانب.
- عمر الخروف ما بين ثلاثة أعوام ونصف وأربعة تلاحظ تآكل الأسنان وتساقط الكثير منها بخلاف كبر الفاصل بينها، مع تغير لونها إلى الإصفرار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق