الخريطة الاستثمارية وتفعيل الشباك الواحد ضرورة.. تعرف على رسائل البرلمان لـ«سحر نصر»

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 09:16 م
الخريطة الاستثمارية وتفعيل الشباك الواحد ضرورة.. تعرف على رسائل البرلمان لـ«سحر نصر»
الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار
مصطفى النجار

رأى النائب بدوى النويشي، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ضرورة أن تعمل الحكومة بكل فاعلية نحو الخريطة الاستثمارية، على مستوى محافظات مصر، لخدمة توجهات الاستثمار، والتغلب على الإشكاليات التي يعانى منها هذا القطاع خاصة فيما يتعلق بالتراخيص.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، مساء اليوم الأربعاء، لعرض الخريطة الاستثمارية على مستوى الوحدات المحلية، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، والدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة.
 
وأكد «النويشي»، أن الشباك الواحد، الذي يخدم منظومة التراخيص لابد أن يكون ذات فعالية وفق هذه الخريطة، خاصة أن  تعدد الجهات والولايات في إصدار التراخيص يؤرق الاستثمار بشكل عام، ويعطل مصالح المواطنين، مشيرا إلى أن تعاون وتنسيق الجهات المتمثلة في وزارة التنمية المحلية ووزارة الاستثمار  وجهاز المشروعات الصغيرة ضرورة.
 
من جانبه طالب النائب عمرو صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، الحكومة بوضع السياحة ضمن الخريطة الاستثمارية، قائلا: «أين السياحة من الخريطة الاستثمارية خاصة أننا نسوق لمسار العائلة المقدسة الذي يشمل 12 محافظة؟».
 
وعقبت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، بأن الخريطة الاستثمارية تشمل بالفعل السياحة، ومنها مسار العائلة المقدسة ومشاريع منطقة العلمين ومنطقة الجلالة وغيرها، وبالتالي الفرص الاستثمارية التي تخص السياحة متضمنة في الخريطة.
 
وأشارت إلى أن هذه الخريطة تتضمن إتاحة كل الفرص الاستثمارية وتوضيح المقومات الاستثمارية لكل المحافظات، وتوفير كل أوجه الدعم للمستثمر.
 
ووصفت الخريطة الاستثمارية بالموضوع الحيوي. قائلة: «نحن نحرص على أن تكون هناك مشاركة أكبر للقطاع الخاص، ودعم المستثمر الكبير والصغير بفرص متساوية، وإتاحة للمعلومات والبيانات متساوية، دعم للمحافظات ورواد الأعمال، وكنا حريصين على ذلك عند مناقشة قانون الاستثمار في البرلمان، بضرورة إتاحة فرص متساوية، وتوفير المعلومات بشفافية، وتفعيل نظام الشباك الواحد».
 
وأضافت إنه تم وضع نص صريح في قانون الاستثمار، بأن تكون هناك مؤسسية في وضع الخريطة الاستثمارية، حيث أعدت بالتنسيق مع جميع الجهات، فهي خريطة مصر، كل الوزارات شاركت فيها، ونحرص على توفير كل مقومات الاستثمار للمستثمر، ووضع كل المشروعات القومية الكبرى على الخريطة لنضع الخطة الاستثمارية لمصر على خريطة الاستثمار العالمية، لأننا نعلم أن المستثمر يريد أن تتوفر له كل المقومات والتسهيلات لدعمه، وبالتالي نوضح معالم ومقومات كل محافظة لجذب الاستثمار.
 
وأعلنت إنه تم التواصل مع المحافظين لسماع مقترحاتهم بخصوص الخريطة الاستثمارية، ووضعنا كل الفرص الاستثمارية الممكنة على الخريطة، والرئيس عبد الفتاح السيسي طرح سؤال مهم عن جاهزية الفرص الاستثمارية، بالطبع نؤكد على جاهزية الفرص الاستثمارية والمرور بالإجراءات اللازمة، ونعمل بمنظومة يوميا وفق التكنولوجيا الحديثة، ونعمل على هذه الخريطة منذ سنة، وبدأنا ندخل في تفاصيل أكثر مع كل فرصة استثمارية، وعملنا إتاحة على موقع وصفحة الوزارة، ومستعدين لتلقى أي مقترحات أو آراء على هذه الخريطة من النواب وغيرهم، ولو فيه فرصة تيجوا تشوفوا الخريطة على الطبيعة.
 
وقالت أن جهاز المشروعات الصغيرة أصبح تابعا لرئيس الوزراء، وهو له دور مهم في دعم هذه المشروعات والتسهيل على الشباب، وبنتكلم عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة وليس فقط قطاع الصناعة والتجارة، فهو الذي سيعطى إنتاجية أكبر وفرص للتصدير، وكل القطاعات والوزارات لها نصيب من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة