4 رسائل إماراتية تكشف توجه سياسات المنطقة في العام الجديد.. تعرف عليها

الثلاثاء، 01 يناير 2019 05:00 م
4 رسائل إماراتية تكشف توجه سياسات المنطقة في العام الجديد.. تعرف عليها
أنور قرقاش
شيريهان المنيري

يستقبل العالم اليوم بداية عام جديد (2019) تأمل فيه شعوب المنطقة عودة الأمن والاستقرار إلى أرجاءها حيث اشتعلت الأوضاع السياسية خلال السنوات الأخيرة الماضية وبالأخص منذ أحداث ثورات الربيع العربي.

عدد من الملفات السياسية بعضها بدأ في أن يشهد انفراجة للأزمة، بينما يبدو أن أزمة قطر مع محيطها العربي ولاسيما الخليجي لازالت مستمرة في ظل تعنتها.

وفي سلسلة من التغريدات أوضح وزير دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور أنور قرقاش مستقبل بعض الملفات والأزمات إلى جانب توجه السياسة الخارجية للإمارات وتحالفات المنطقة بما يمكنها من التصدي لما يواجهها من أزمات.

مقاطعة قطر

وتوقع أن تستمر مقاطعة قطر في العام الجاري (2019)، لافتًا إلى ارتباطها بتغييرات يجب أن تشهدها سياسات الدوحة تجاه أشقاءها، وقال: «سيستمر الفشل القطري في فك الإجراءات المتخذة ضدها برغم الكلفة الباهظة.. الموقف القطري يحركه الأمير السابق، وعبره يدافع عن إرث أوقع الدوحة في مأزقها».

الأزمة اليمنية

أما عن الملف اليمني، فكشف «قرقاش» أن الأوضاع في أفضل حالاتها، مشيرًا إلى أن العام 2019 يشهد انفراجة في الأزمة اليمنية، موضحًا أن تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في ذلك الأمر فتح آفاقًا أمام هذا الملف أكثر تفاؤلًا.

تحالفات إقليمية

أيضًا أعرب عن تفاؤله بالمحور العربي المرتكز على الرياض والقاهرة، وقال: «سيزداد زخمًا وقوة تجاه المحاور الإقليمية الإيرانية والتركية في المنطقة.. لعلنا مازلنا في المساحات الرمادية ولكن الحضور العربي أصبح أكثر أهمية ودوره أكبر حضورًا بعكس السنوات الماضية».

سياسة الإمارات الخارجية

أما عن السياسات الخارجية لدولة الإمارات، فقال «قرقاش»: «ستستمر الإمارات في لعب دورها المساند والصادق مع الأشقاء لتعزيز الاستقرار والازدهار في عالمنا العربي، وسيزداد نموذجها الملهم قوة وزخمًا عبر برنامجها الداخلي الطموح، والذي تقوده قيادة مستنيرة واعية تسعى إلى تعزيز الإنجاز من خلال الابتكار والعمل الجاد».

وربما تحمل تغريدات الدكتور أنور قرقاش حول ما يخُص أزمة قطر ردّا قاطعًا على محاولات المسؤول القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر الاساءة إلى دول الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وبالأخص المملكة العربية السعودية عبر تغريداته على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر والتي يزعم فيها أن ما قامت به الدول الأربع يُعد خطئًا يحتاج إلى تصحيح، في الوقت الذي يستمر فيه النظام القطري في رفض تنفيذ شرط المصالحة عبر القائمة العربية التي من شأنها حلّ الأزمة.  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق