المياسة آل ثاني.. خبيرة الفن والثقافة في قطر تعترف بأن بلادها بلا حضارة (فيديو)

الجمعة، 29 مارس 2019 02:00 م
المياسة آل ثاني.. خبيرة الفن والثقافة في قطر تعترف بأن بلادها بلا حضارة (فيديو)
المياسة آل ثاني - أرشيفية
شيريهان المنيري

دولة تعتمد على أموالها دون تاريخ أو حضارة أو أي إنجازات تذكر، حاولت خلال الأشهر القليلة الماضية الترويج لصورة مُغايرة عن واقعها، فهي مجرد «فقاعة إعلامية»، لا وجود لها دون آلتها الإعلامية الهائلة الممتدة في أنحاء العالم، ولذلك هي تضخ أموال طائلة في المجال الإعلامي سواء عبر الشاشات والسوشيال ميديا أو من خلال الدعاية والعلاقات العامة.

الغريب في الأمر أن قطر لم يقتصر حديثها في الآونة الأخيرة عن مشروعاتها في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والرياضية بينما انتقلت إلى مجال الفن والثقافة باحثة عن إثبات الذات وسط منطقة تعُج بالتاريخ والحضارة التي تشمل جميع المجالات، متناسية أن هذا هو الأمر الوحيد الذي يصعب شراءه بأموالها التي اعتادت الاعتماد عليها.

وبعيدًا عما سبق ذكره في كثير من التقارير الإعلامية طوال السنوات الماضية حول ممارسات رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، شقيقة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الشيخة المياسة الغير مشروعة حيث تهريب وشراء الآثار، وأيضًا ما تحتويه متاحف ومعارض قطر الفنية والآثرية من حضارات مستعارة من دول وشعوب مجاورة إلا أنها ظهرت عقب فعالية افتتاح المتحف الوطني التي شهدتها الدوحة الأربعاء، لتؤكد خلال تصريحات إعلامية على أن قطر دولة تعتمد على الحضارات المجاورة لها بالمنطقة، وأن ما لديها قائم على أموالها فقط من خلال الشراء أو التهريب.

عبارة ذكرتها خلال تصريحاتها أثارت السخرية من قطر في الأوساط العربية وبالأخص الخليجية، فهي قالت أن قطر كان يجاورها حضارات كثيرة من الفنيقيين إلى العصر الحجري، وقال الناشط السوري، محمد السمان عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر: «الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني خبيرة المتاحف والآثار العالمية: "قطر كدولة جاها كثير من الحضارات من الافنيقيين إلى العصر الحجري"! .. هل كان يوجد "دولة" في العصر الحجري؟!.. وهل كان الفينيقيين موجودين أصلًا في شبه الجزيرة العربية ؟!.. هذه أين تعلمت دروس التاريخ والجغرافيا؟!».

المريخي
 
سامي الطويل
 

 

 

وقال الناشط التويتري، محمد الكواري ساخرًا: «خلال أقل من أسبوع اكتشفوا كواكب وصبغوا المشترى وسموه باسمهم.. للعلم الحضارة الفينيقية حدودها الشام والعراق ومصر.. شنو اللي جابها قطر ما عندي علم».

الكواري 2
 
الكواري
 

 

ومن زاوية أخرى قال الباحث الإعلامي السعودي، منصور الخميس: «الفرق بين الفينيقيين والأفنيقيين  التي لم يسمع بها أحد أن الأفنيقيين دعموا الإرهاب وقاطعتهم كل الحضارات المحيطة واستمر ذك من العهد الطباشيري إلى ما هو عليه أبناء الأفنيقيين اليوم.. يومًا سيحكى عن تاريخ بعض من البشر خلف الشبك».

منصور الخميس
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق