"احذفه فورا لو عندك".. ننشر قائمة تضم 85 تطبيقا ضارا على متجر أندرويد

الإثنين، 19 أغسطس 2019 12:00 ص
"احذفه فورا لو عندك".. ننشر قائمة تضم 85 تطبيقا ضارا على متجر أندرويد
اكتشاف 85 تطبيقا ضارا على متجر جوجل بلاي
تامر إمام

أغلب المستخدمين يحرصون على تحميل التطبيقات المجانية عبر متجر جوجل بلاي، ولكن للأسف تكون هناك مفاجآت غير سارة تتعلق باكتشاف أضرار تلك التطبيقات.

وبالفعل اكتشف باحثو إحدى الشركات الأمنية الكبرى، وجود 85 تطبيقا ضارا على متجر جوجل بلاي، حيث تحتوي تلك التطبيقات على إعلانات دعائة غير قابلة للتخطي، وهو نوع من البرمجيات التي تهدف لجنى الأرباح بعد إجبار المستخدم على مشاهدتها.

أغلب تلك التطبيقات تتعلق بتحرير الصور والألعاب، وقامت شركة جوجل على الفور بحذف تلك التطبيقات من متجرها.

وتعرض هذه التطبيقات إعلانات بطول الشاشة وغير قابلة للتخطي، بحيث دمجت البرامج الإعلانية التي تسمى AndroidOS_Hidenad.HRXH، في تطبيقات التصوير والألعاب، وجرى تثبيتها أكثر من 8 ملايين مرة.

واستغلت التطبيقات وظائف أندرويد الشائعة لاكتشاف متى يلغي المستخدم قفل الهاتف، مما أدى إلى عرض إعلانات متكررة بشكل كبير، وكان من الصعب تخطيها.

وتؤدي تلك التطبيقات إلى النقر بشكل سري على الإعلانات في الخلفية دون علم المستخدم لتوليد إيرادات الإعلانات.

واكتشف الباحثون أن التطبيقات تحتفظ بسجل عند تثبيتها وتظل خامدة لمدة نصف ساعة تقريبًا، ومن ثم تخفي أيقوناتهم على الشاشة الرئيسية مع استبدالها باختصار، مما يمنع المستخدم من حذف التطبيق، ليظل التطبيق يعمل على الهاتف.

وبصرف النظر عن عرض الإعلانات التي يصعب إغلاقها، فإن التطبيقات تستخدم تقنيات فريدة لتجنب الكشف من خلال سلوك المستخدم، كما أنها تتضمن تعليمات برمجية تتحقق من أنها لا تعرض الإعلان نفسه بشكل متكرر جدًا.

قائمة التطبيقات الضارة
قائمة التطبيقات الضارة

 

وتؤثر هذه البرامج الإعلانية بشكل مثالي على الهواتف العاملة بإصدارات قديمة من أندرويد، إذ إن أندرويد 8.0 والإصدارات الأحدث تتضمن وظيفة تطلب تأكيد المستخدم قبل السماح لأحد التطبيقات بإنشاء اختصار، مما ينبه المستخدم إلى النشاط المخفي للتطبيق.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق