صوت الأمة تستطلع رأي النواب.. 4 جميلات "دينامو" الحكومة

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 05:06 م
صوت الأمة تستطلع رأي النواب.. 4 جميلات "دينامو" الحكومة
وزراء التضامن والهجرة والاستثمار والتخطيط
هناء قنديل

من بين 27 وزيرًا كانت درجاتهن الأعلى في استطلاع "صوت الأمة" لرأي النواب عن آداء الحكومة، فهناك من سماهن "الدينامو" ومن وصفهن بـ"الرشاقة"، لكنهم أجمعوا أن جهودهن تتحدث وحدها.

جميلات الحكومة، لا توجد طارئة إلا وأثبتن كفائتهن، ولا خطط إلا ونفذت كما قُدر لها.. التقييم كان من 10 درجات في 5 معايير رئيسية للاستطلاع، هي: "درجة الاستجابة وتنفيذ الوعود ومدى الشفافية والظهور الإعلامي، ومحاربة الفساد".

غادة والي، وسحر نصر، ونبيلة مكرم، وهالة السعيد، الأربعة "نسوة" كان لهن الحظ الأوفر في تقيمات النواب، فتراوحت درجاتهن بين "7 لـ 9" من 10، ما جعلهن في مصاف الفئة الأولى لاستطلاع الصحيفة (الصاعدون).

الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بحسب النواب، فإن مشاركتها المواطنين آلامهم وانتشارها الميداني في الفرح والآلام، وتنظيمها الجيد وحسن إدارتها لمشروع "تكافل وكرامة"، كان سببًا في تصدر أسهمها مؤشرات الاستطلاع.

والي حرصت منذ توليها الوزارة على حل المشكلات الاجتماعية، والجمعيات الأهلية، كذلك إيمانها بأن العلاقة بين الدولة والمواطنين علاقة تكامل، مكنها من الحصول على رضا نواب الشعب،  ما يعني بالأساس وجود رضا شعبي عن آداء الوزيرة، خاصة بعد ضبط منظومة أصحاب المعاشات، على عكس العهود الماضية.

حال والي لم يختلف كثيرًا عن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والتي أظهرت كفاءة في إدارة شؤون المصريين بالخارج، بحسب النواب، فإن لديها سرعة استجابة وتنفيذ للوعود عالية في التعاطي مع مشكلات المغتربيين خارج أراضي الوطن، فأصبحت هناك ما يشبه حلقة وصل بين أبناء الوطن بالخارج والدولة، ما يعزز قيم الانتماء والوطنية.

الدينامو سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، احتلت المرتبة الثالثة في قوائم الصاعدين، بعد حصولها على 8 درجات متوسط عام لتقيمات النواب، الذين أثنوا على جهود تحسين مناخ الاستثمار، وإبرام اتفاقيات هامة لمصر، مع مختلف المؤسسات الدولية، وفي مقدمتها صندوق النقد، والبنك الدوليين.

وزيرة التخطيط  والإصلاح الإداري، الدكتورة هالة السعيد، العقل المدبر لحكومة شريف إسماعيل، اعتمدت خطوات عاجلة لتعديل المنظومة الإدارية في مصر، آخرها اعتماد تطبيق "شارك 2030"، والذي يسمح بمشاركة الشباب في تحديث رؤية مصر 2030، وتبسيطها على المواطن، حيث يمُكن للمواطن تصفح الرؤية وإبداء التعليقات والآراء في خطط الدولة عملًا بمبدأ التشاركية المجتمعية التي تتقدم بها الدول، وجعل المواطن مهمومًا بمستقبل بلاده أكثر.

النواب أثنوا على الوزيرة، وقيموها بدرجات تتراوح بين 7 لـ 9 درجات، في الاستطلاع، مشيرين إلى الجهود المبذولة لدعم الهيكلة الإدارية في مصر ومواكبتها التطور التقني في مصر، ما يعزز استراتيجية التنمية المستدامة - رؤية مصر 2030.

النواب أثنوا على قانون التخطيط الموحد، والذي يتضمن العديد من المزايا أبرزها مساواة المخصصات التى توجه لكل محافظة بغض النظر عن الفروقات الطبيعية بين محافظة وأخرى، وبغض النظر عن الفجوات التنموية في كل محافظة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق