بعيدا عن مقتل «خاشقجي».. المصالح تحكم علاقات السعودية مع حلفاءها

السبت، 27 أكتوبر 2018 09:00 م
بعيدا عن مقتل «خاشقجي».. المصالح تحكم علاقات السعودية مع حلفاءها
المملكة العربية السعودية
محمد الشرقاوي

هل تنجح الدول الغربية في تمرير عقوبات ضد السعودية بسبب وفاة الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول؟، بالطبع لا، وزير خارجية المملكة عادل الجبير قال إن بلاده حليف للدول الغربية، وإن هذا التحالف لن يتغير بالرغم من مروره بنجاحات وإخفاقات.

بالطبع هناك محاولات ابتزاز معلنة من قبل دول بعينها لتمرير سياسات ومصالح، غير أن المملكة تتعامل مع ذلك بكل حسم، وهو ما أعلن عنه الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره وزير الخارجية البحريني في المنامة: «حول تلويح عدد من الدول الأوروبية وأبرزها ألمانيا بإمكانية وقف مبيعات الأسلحة السعودية، حال ثبوت تورط قادتها في قتل خاشقجي، إن المملكة توقفت منذ فترة طويلة عن شراء أسلحة من ألمانيا، ولا حاجة لها بها».

اقرأ أيضًا.. أردوغان يتحدث عن مقتل «خاشقجي».. وخبراء سعوديون: «بيحب الأكشن»

مراقبون للشأن الدولي قالوا إن علاقات المملكة بحلفائها في أوروبا تمر بـ«خريف» سرعان ما سينتهى، فهي تتعامل على مبدأ العلاقات والمصالح المشتركة، وهو الأمر الذي أشار له الجبير: «لدينا استثمارات كبيرة متعلقة بالطاقة، ونحن بحاجة لنظام عالمي مستقر، ومكافحة فاعلة للإرهاب، ولتحقيق حرية وأمان الملاحة في الممرات المائية في العالم وسنستمر في ذلك، ولا نرى أي تغيير سلبي في العلاقات مع دول العالم فهناك مصالح ثابتة ونحمي مصالحنا ونعمل مع بلدان لحمايتها».

اليوم السبت دعا قادة فرنسا وألمانيا إلى تنسيق أوروبي مشترك بشأن عقوبات محتملة ضد السعودية، على إثر حادث مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقال قصر الإليزيه: إن الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية أعربا عن رغبتهما في تنسيق الموقف الأوروبي فيما يخص العقوبات ضد السعودية.

 

#حوار_المنامة | الوزير #عادل_الجبير: المتورطون في قضية جمال خاشقجي سيحاكمون في المملكة pic.twitter.com/ZXxji23QSN

— وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس» إن ماكرون رفض الجمعة التلويح الألماني بوقف مبيعات السلاح للسعودية بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، متسائلًا: ما الصلة بين مبيعات السلاح ومقتل السيد خاشقجي؟

وأكد الرئيس الفرنسي للملك سلمان، حسب البيان، أن بلاده لن تتردد في تطبيق عقوبات دولية ضد المسؤولين عن مقتل خاشقجي بالتنسيق مع شركائها الدوليين.

وعن الموقف الأمريكي من المملكة، قال الجبير إن الرياض لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة وهذا لن يتغير، وهناك مصالح علينا حمايتها والوقوف مع من سيساعدنا، مضيفًا أن السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقلانية وواقعية، وهذا شيء ندعمه جميعا في الخليج، مشيرا إلى أن المملكة مرت بأوقات صعبة مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ومرت.

اقرأ أيضًا.. هكذا أعلنت الإمارات والدول العربية دعمهم للسعودية أمام حملات التشويه

وعلق الجبير على العلاقات السعودية التركية إن تركيا دولة صديقة تجمعنا فيها علاقات تجارية واستثمارية جيدة، ولن يتم تسليم المتهمين في قضية خاشقجي كما طلب الجانب التركي بل ستتم في المملكة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق